أكبر مساعدة عسكرية ثنائية بتاريخ أمريكا... واشنطن تقدم 38 مليار دولار لإسرائيل

2016-09-14 12:01:31
  • قنبلة تم قذفها باستخدام طائرة حربية إف 16 من الدعم الأمريكي، تنفجر في المدينة الفلسطينية بيت حانون في قطاع غزة، في 3 يناير/كانون ثاني 2009. الصورة لباتريك باز
  • صواريخ إسرائيلية ودبابة ميركافا الإسرائيلية
/

 

الولايات المتحدة الأمريكية تتعهد بدفع رقم قياسي 38 مليار دولار كمساعدة عسكرية لإسرائيل على مدار العشر سنوات المقبلة

• تمثل الاتفاقية أكبر دفعة من الجيش الأمريكي لأي بلد على الإطلاق
• تدريج قدرة إسرائيل لصرف جزء من المبالغ على المنتجات الاسرائيلية


الولايات المتحدة الأمريكية سوف تعطي الجيش الإسرائيلي 38 مليار دولار خلال العقد الآتي فيما وصفته واشنطن كأكبر دفعة من المساعدة العسكرية في التاريخ.

الاتفاق العسكري الذي سوف يتم التوقيع عليه في واشنطن الأربعاء يتضمن ما يقدر بمبلغ 5 مليار دولار على الصواريخ الدفاعية.

بموجب الاتفاق المسبق، قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتزويد إسرائيل بمبلغ 30 مليار دولار على مدى فترة عشر سنوات، بالرغم من أن المبلغ الفعلي الذي تم تسليمه خلال هذه الفترة كان حوالي 35 مليار دولار حيث سعت إسرائيل لتحصيل أموال إضافية من الكونجرس الأمريكي. الكونجرس الأمريكي كان قد مَوَّل سابقا الإنفاق على الصواريخ الدفاعية الإسرائيلية.


بموجب الاتفاق الجديد، فإن إسرائيل لن تستطيع التماس المزيد من المال من الكونجرس. تحت شروط أخرى تم وضعها في المذكرة الجديدة للتعاقد، قدرة إسرائيل على صرف جزء من المعونات العسكرية على الأسلحة المنتجة محلياً سيتم وقفها تدريجياً، وفي نهاية المطاف سيتحتم عليها صرف المبلغ كامل على الأسلحة الأمريكية وفقا لوكالة أنباء أسوشيتد بريس . كما لن تستطيع صرف أي مساعدات على الوقود المستخدم لقواتها المسلحة.

الخلافات على هذه القيود أجلت إكمال الاتفاق الجديد، والذي كان تحت المفاوضات لمدة عشرة أشهر.

طالت فترة المباحثات عندما قام رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بوقف المناقشات احتجاجاً على اتفاق نووي أقامته الولايات المتحدة الأمريكية وقوى عظمى أخرى مع إيران في يوليو/تموز الماضي.

وقد طلب نتنياهو ما قيمته 45 مليار دولار، وطرح فكرة الانتظار قبل ختم الاتفاقية لحين وجود رئيس جديد بالمنصب، ولكنه في النهاية قرر الاتفاق مع إدارة أوباما والتي كانت حريصة على تأمين تراثها ومواجهة الاتهامات بأن سياستها الخارجية كانت مؤذية لإسرائيل.

The Guardian


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى