الإدارة الأمريكية تتراجع أمام الضغوط المصرية لإبعاد آن باترسون

2013-08-02 15:27:24
  • خرجت الجماهير المصرية مطالبة برحيل أن باترسون عن مصر
  • خرجت الجماهير المصرية مطالبة برحيل أن باترسون عن مصر
  • خرجت الجماهير المصرية مطالبة برحيل أن باترسون عن مصر
/

تراجعت الإدارة الأمريكية عن تمسكها بآن باترسون، سفيرة الولايات المتحدة بالقاهرة، وأعلنت عن عزمها تعيين خلف لها، رضوخا للضغوط الشعبية المصرية فى الفترة الأخيرة، والتى أعلنت فى أكثر من موقف رفضها لوجود باترسون بمصر بعد مواقفها الرافضة لثورة الشعب المصرى فى 30 يونيه، والمؤيدة لجماعة الإخوان المسلمين.

قال مسئول دبلوماسى رفيع المستوى بالسفارة الأمريكية بالقاهرة للأناضول، إنه تم ترشيح السفيرة الأمريكية بالقاهرة، آن باترسون، لمنصب مساعد وزير الخارجية الأمريكى، وسيتم ذلك فور موافقة الكونجرس على ذلك.

وأضاف الدبلوماسى الأمريكى، الذى اشترط عدم ذكر اسمه: "أستطيع الآن تأكيد رحيل باترسون عن منصبها".

وعن خليفة باترسون، قال مسئول سياسى مصرى واسع الإطلاع إن أبرز المرشحين حتى الآن السفير الأمريكى بالإمارات والسفير الأمريكى بالأردن، وإنه لن يتم تعيين السفير الجديد إلا بعد موافقة الحكومة المصرية.

وأوضح أن الإدارة الأمريكية تسعى لاختيار شخصية تكون محل قبول لدى جميع الأطراف، وتستطيع التعامل مع الأوضاع الراهنة، وهو ما أكده مصدر بالسفارة الأمريكية، مشيرا إلى أن هذا الهدف هو ما يعطل الإعلان عن اسم المرشح الأوفر حظا.

وكانت تقارير غربية رددت أن روبرت فورد، السفير الأمريكى السابق فى سوريا، ضمن المرشحين خلفا لباترسون.

وتواجه السفيرة الأمريكية حاليا حالة رفض واسعة من العديد من القوى السياسية فى مصر، سواء القريبة من السلطات أو المعارضة، حيث دعا عصام العريان، القيادى فى جماعة الإخوان، فى وقت سابق باترسون إلى الرحيل عن مصر، متهما بلادها بأنها "من دبرت المؤامرة التى تعيشها مصر الآن"، فى إشارة إلى عزل الجيش المصرى للرئيس محمد مرسى المنتمى للجماعة فى أوائل الشهر الجارى.

وفى المقابل، اعتبرت حركة "تمرد"، الجهة الداعية لمظاهرات 30 يونيو الماضى، والتى خرجت لسحب الثقة من مرسى، أن باترسون "شخصية غير مرغوب فيها فى مصر"، متهمة بلادها بتقديم دعم لجماعة الإخوان المسلمين.

وعلم "اليوم السابع" من مصادر أمريكية مطلعة، أن هناك اتجاها لدى إدارة الرئيس باراك أوباما لتعيين المبعوث الأمريكى لسوريا روبرت فورد فى منصب سفير الولايات المتحدة لدى مصر، خلفا للسفيرة الحالية آن باترسون، التى قالت مجلة فورين بوليسى إنها سترشح فى منصب مساعد وزير الخارجية لشئون الشرق الأدنى.

ويعتبر روبرت فورد "من أبرز من عملوا فى مناصب دبلوماسية فى الدول العربية، حيث يتحدث العربية وعمل سفيرًا فى الجزائر وقبلها نائبًا للسفير الأمريكى فى العراق ونائبًا لرئيس البعثة الدبلوماسية الأمريكية فى البحرين، كما خدم فى مكتب اقتصاد مصر بواشنطن، وخدم قبلها فى السفارة الأمريكية بمصر.

من جهته قال موقع المونيتور، نقلا عن اثنين من كبار المسئولين الأمريكيين إن وزارة الخارجية الأمريكية قالت أمس الخميس إنها ليس لديها معلومات تقدمها فى هذا الأمر، ولفت الموقع إلى أن فورد كان قد طلب تنحيه عن منصبه فى سوريا لشعوره بالإرهاق من المنصب، فيما قال مسئول أمريكى سابق إن وزير الخارجية جون كيرى أراد "فورد" لتولى منصب سفير واشنطن فى القاهرة، إلا أن الأخير قال فى وقت سابق إنه متردد بسبب التعب.

وقالت مجلة "فورين بوليسى" الأمريكية إن سفيرة واشنطن لدى القاهرة آن باترسون تم ترشيحها لتولى منصب مساعد وزير الخارجية الأمريكى لشئون الشرق الأدنى، وهو منصب تزداد أهميته بالنظر إلى الاضطرابات التى تشهدها العراق وسوريا واليمن وجيوب أخرى بالمنطقة.

وأشارت المجلة إلى أن باترسون التى وصفتها بالدبلوماسية المحنكة وتتمتع بسنوات من الخبرة، أصبحت نقطة محورية فى الانتفاضة التى شهدتها مصر الشهر الماضى ضد الرئيس المعزول محمد مرسى، حث اتهمها الليبراليون بالانحياز لجماعة الإخوان المسلمين والفشل فى محاسبة مرسى على تسلطه الزاحف. إلا أن مسئولى الخارجية الأمريكية دافعوا عنها بقوة كدبلوماسية ماهرة قامت بتنفيذ السياسة الأمريكية بفعالية فى أصعب الظروف.

وتقول "فورين بوليسى" إنه على الرغم من أن أغلب السفراء نادرا ما يتصدرون الاهتمام الإعلامى، إلا أن باترسون كانت حاضرة بقوة فى احتجاجات 30 يونيو، حيث رفع المتظاهرون صورها عليها علامة X حمراء، وعبارات مهينة وصفها المتحدث باسم الخارجية الأمريكية باتريك فنتريل بأنها بغيضة وتستحق الشجب، وقال فى يوليو ردا على هذه اللافتات إن السفيرة قد التزمت كثيرا بالسياسة الأمريكية.

وأشارت المجلة إلى أن "باترسون" أثارت غضب المتظاهرين العلمانيين بعد ترتيب اجتماعها مع قيادات الإخوان المسلمين، وتحديدا خيرت الشاطر، وقولها: إن البعض يقول إن العمل من خلال الشارع سيؤدى إلى نتائج أفضل من الانتخابات. وللأمانة، فإننى وحكومتى نشكك فى ذلك بشدة".

ودافعت المجلة عن باترسون وقالت إنه لم يثبت حتى الآن خطأ ما قالته، فى ظل استمرار محاولة الحكومة المؤقتة لاستعادة السيطرة على البلاد. ولا تزال حتى الآن تحظى باحترام واسع فى الخارجية الأمريكية، لكن رسالتها لم تكن ما تريد المعارضة الليبرالية أن تسمعها، وهو ما استغله بعض أعضاء الجمهوريين فى الكونجرس للهجوم عليها، ورأوا أن تصريحاتها تعكس جهل الرئيس أوباما الكامل للواقع السياسى وفشل إدارته فى الاستفادة من الاتصالات مع الجيش ودعم توجه ابتعاد مصر عن التطرف الإسلامى، حسبما قال النائب مايكل اكويل فى يوليو الماضى.


اليوم السابع


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى