طلاب بآداب عبري عين شمس: أساتذة بالقسم يتحرشون بالطالبات.. وسنصعد الأمر إذا لم يتم حمايتنا

2013-01-16 21:07:11
  • جامعة عين شمس
/


وجه طلاب قسم اللغة العبرية بكلية الآداب بجامعة عين شمس الاتهام لأساتذة القسم بالتحرش بالفتيات جنسيا، مهددين بتصعيد الأمر إذا لم يتم حمايتهم.

قالت نرمين عبد العزيز، طالبة بالقسم، إن الفساد استشرى بكافة أشكاله داخل القسم، مضيفة أن هذا الفساد لم يكن وليد اللحظة وأنه مسكوت عليه منذ فترات طويلة.

وأضافت نرمين، في حديثٍ لـ"الوطن"، "الممارسات الفاسدة داخل القسم بدأت منذ عام 2008، وأخذت في التفشي والانتشار، ووصلت إلى وجود ممارسات حقيرة فاضحة لبعض الأساتذة في حق الطالبات بالقسم".

وتابعت الطالبة "هذه الممارسات تصدر عن بعض الأساتذة بعينهم، يقومون بإقناع الفتيات بضرورة أخذ دروس خصوصية عندهم مقابل تسهيل بعض الأمور لهم، والتي تصل في بعض الأحيان لتسريب الامتحانات لهم وإعطائهم الأسئلة كاملة، وبعد إقناعهم يمارسون عمليات التحرش الجسدي والكلامي ضدهم، معتمدين على خجل بعض هؤلاء الفتيات وعدم قدرتهم على الإفصاح عن هذه الوقائع، إضافة إلى تهديد هؤلاء الأساتذة لهن بإسقاطهم في الامتحانات إذا تفوهن بكلمة واحدة عن ما يحدث".

تستكمل نرمين "البجاحة وصلت ببعض الأساتذة لممارسة هذه العمليات الفاضحة مع الطالبات داخل بيوتهن، بدون أي تخوف من الأهالي، ولن يستطيع هؤلاء الإنكار، لأنني شخصيا من الفتيات التي حاول أحدهم التحرش بي كلاميا، ومغازلتي حينما تواصلت معه بغية فهم بعض النقاط الخاصة ببعض المواد التي يدرسونها".

وتضيف نرمين "الأشخاص الذين يقومون بهذه الأفعال معلومون للجميع، كثيرا ما تقدمنا بالشكاوى ضدهم داخل القسم والكلية وآخرها الشكوى التي تقدمت بها، والتي أوضحت فيها علمي بالامتحان الكامل لإحدى المواد نتيجة أخذي لدرس مع أحد هؤلاء الأساتذة، ولكن كل هذه الشكاوى لم تؤد إلى أي نتيجة، بل إن بجاحة هؤلاء قد زادت وكأنهم آلهة لا يستطيع أي شخص الاقتراب منهم أو منعهم عن وقاحاتهم".

وتواصل "كان هناك 5 أساتذة يمارسون هذه الممارسات الفاضحة، ذهب اثنان منهم في إعارة خارج البلاد، واستمر الثلاثة الباقون يمارسون نفس الابتزاز، والغريب أن هؤلاء الأساتذة مسؤولون عن أدق المناصب بالقسم، وأوكلت لهم الكلية الإشراف على كونتورولات الامتحانات الخاصة بطلاب الدفعة الثالثة والرابعة من القسم".

تضيف نرمين "الطلاب المتضررون قرروا أن يكتفوا، حتى هذه اللحظة، بتصعيد الأمر إعلاميا، لحماية أنفسهم من هذا الابتزاز، وإذا لم نستشعر نتيجة لهذا التصعيد، سنضطر إلى اللجوء للقضاء وعمل بلاغات ضد هؤلاء الأساتذة بوقائع مثبتة لا تقبل الشك في صحتها".

وتختتم نرمين حديثها مطالبة كل الجهات المسؤولة بالتدخل الفوري لحماية فتيات القسم العبري بكلية الآداب جامعة عين شمس، مطالبة كل وسائل الإعلام بإيصال صوت الطلاب الذين سيكونون درعا واقيا لمصر وسببا في حمايتها من أي سوء موضحة أن البلاد لها واجب تجاه هؤلاء الشباب كما لها حق عليهم تماما.

وفي ذات السياق، يروي محمد جمال، الطالب بالقسم نفسه، أنه تعرض لإحدى محاولات الابتزاز من قبل أحد أساتذة القسم بداعي تلقي درسا خصوصيا لديه.

يقول محمد "عندما رفضت الاستجابة لطلب أحد أساتذة القسم وامتنعت عن أخذ درس خصوصي عنده، قرر أن يحرمني من حضور محاضراتي بداعي عدم الالتزام، وعندما حاولت تقديم شكوى ضده لعميد الكلية السابق، طلب مني أن أمتثل لأمره وأن لا أعارضه في طلبه، بل انتهز فرصة خروجي من عنده وقام بإبلاغ الدكتور أنني حاولت شكواه".

ويستكمل الطالب "نناشد كل المعنيين بهذا الأمرأن يتدخلوا وإلا سنصعد الأمر ونقيم اعتصاما مفتوحا داخل الكلية ونمنع الأساتذة من الدخولونوقف الدراسة بالكلية، ليعلم هؤلاء الأساتذة أننا لسنا لقمة سائغة لهم، وليوقنوا قدرتنا على حماية أنفسنا في حالة عدم تدخل أحد لحمايتنا".





Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى