مناورات عسكرية مصرية روسية لمكافحة الإرهاب في 2015

2014-04-29 19:20:09
  • مناورات مصرية روسية
/

 

توقعات بإلغاء أمريكا مناورات "النجم الساطع"

كشف المتحدث الإعلامي بوزارة الدفاع الروسية العقيد يفيجنى ميشكوف، أن الوفد العسكري الروسي الذي زار مصر لمدة خمسة أيام مؤخراً، ناقش مع الجانب المصري إجراء مناورات مصرية روسية لمكافحة الإرهاب في العام 2015.

وأوضح في بيان له اليوم الثلاثاء، أن القوات الروسية التي زارت مصر مساء يوم الجمعة الماضي، لبحث دعم علاقات التعاون، كانت برئاسة نائب القائد العام للقوات الجوية اللواء أندرو خولزاكوف.

ترحيب
ومن جانبه، رحب المدير السابق لمركز الدراسات الإستراتيجية للقوات المسلحة اللواء علاء عز الدين، بالقرار الروسي بعمل مناورات عسكرية مع مصر، لافتاً إلى أن هذه الخطوة جيدة، وتعتبر تطوراً كبيراً في العلاقة العسكرية بين الجانبين، فضلاً عن الاعتراف بدور ومكانة مصر.

ولم يستبعد عز الدين في تصريحات خاصة لـ24، أن يثير القرار غضب الولايات المتحدة الأمريكية، إذ أنها تعتبر روسيا نداً لها، وربما تجد في هذه المناورات تقليلاً من دورها، الأمر الذي يدفعها إلى إلغاء مناورات "النجم الساطع" المشتركة مع مصر.

وقالت صحيفة "لينتا.رو" الروسية إن التعاون العسكرى الروسى المصرى تم تكثيفه فى شتاء عام 2013-2014، عندما وقع البلدان على عقد كبير لتوريد الأسلحة، وفى خريف 2013 خلال زيارة وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو ووزير الخارجية سيرجى لافروف إلى مصر، ووقعوا عددًا من الاتفاقات، ولاسيما إعداد الضباط المصريين فى المدارس العسكرية الروسية، والأكاديميات الروسية، وإجراء التدريبات المشتركة.

وأوضحت الصحيفة الروسية أن العلاقات بين روسيا ومصر تم تعزيزها عسكريا بشكل ملحوظ، على خلفية جمود العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، بعد الإطاحة بنظام جماعة الإخوان المسلمين بقيادة الرئيس المعزول محمد مرسى.

الجدير بالذكر، أنه خلال الأشهر القليلة الماضية استقبل مطار القاهرة الدولى عددا كبيرا من الوفود العسكرية الروسية، أبرزهم قائد القوات الجوية الروسية فيكتور بونداريف الذى وصل القاهرة يوم الاثنين 17 فبراير، لبحث التعاون مع مصر.

وزار مصر بعده وفد عسكرى تابع لسلاح الدفاع الجوى الروسى، يضم عددًا من الأعضاء فى زيارة للقاهرة، تستغرق عدة أيام، برئاسة ديمترى مانويل، ووصل بعده وفد عسكرى روسى فى زيارة للقاهرة تستغرق عدة أيام يلتقى خلالها عددًا من المسئولين العسكريين فى مصر لتعزيز التعاون برئاسة أوليزا بويا لوروفا، على رأس وفد يضم ?? مسئولا عسكريا روسيا.

24 - وكالات


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى