الجزائر تحفظ ماء وجه الكرة العربية وتتأهل إلى كأس العالم 2014

2013-11-19 19:43:04
  • منتخب الجزائر يتاهل للمونديال للمرة الثانية على التوالي
  • فوز مصري لا يقدم ولا يؤخر في تأهل غانا لكأس العالم 2014
/

 

فوز شرفي لمصر يؤهل غانا رسمياً إلى المونديال الجزائر تحفظ ماء وجه الكرة العربية


حفظ المنتخب الجزائري ماء وجه الكرة العربية وتأهل رسمياً إلى نهائيات كأس العالم المقرر إقامتها في البرازيل الصيف القادم بفوز ثمين على بوركينا فاسو فيما حققت مصر فوزاً شرفياً على غانا لم يؤثر على تأهل النجوم السمراء إلى مونديال البرازيل بفضل سداسية كوماسي.


إيلاف-الفرنسية: أنقذ المنتخب الجزائري لكرة القدم ماء وجه العرب بتأهله الى نهائيات كأس العالم المقررة في البرازيل العام المقبل وذلك بفوزه على ضيفه البوركينابي وصيف بطل افريقيا 1-صفر الثلاثاء على ملعب "مصطفى تشاكر" في البليدة في اياب الدور الحاسم من التصفيات الافريقية.


وسجل مجيد بوقرة هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 49.


وكانت الجزائر خسرت 2-3 ذهابا في واغادوغو وتأهلت لتسجيلها خارج القواعد.


وهي المرة الثانية على التوالي التي تبلغ فيها الجزائر العرس العالمي والرابعة في تاريخها بعد اعوام 1982 و1986 و2010، وهي أنقذت ماء وجه العرب كونها جنبتهم الغياب عن المونديال للمرة الاولى منذ عام 1974.


واكملت الجزائر عقد المنتخبات الافريقية المؤهلة الى المونديال بعد نيجيريا وساحل العاج والكاميرون وغانا، علما بان هذه المنتخبات الخمسة مثلت القارة السمراء في المونديال الاخير في جنوب افريقيا.


وكانت الجزائر الامل الاخير للعرب في التأهل الى المونديال بعد فشل تونس ومصر امام الكاميرون وغانا، بالنظر الى المهمة المستحية للاردن امام الاوروغواي في اياب الملحق الاسيوي الاميركي الجنوبي.


في المقابل، فشلت بوركينا فاسو في تحقيق حلمها ببلوغ المونديال للمرة الاولى في تاريخها.


وحقق المنتخب الجزائري الاهم بتحقيقه للفوز بهدف وحيد لانه كان كافيا لحجز البطاقة الاخيرة عن القارة السمراء.


ولم يظهر المنتخب الجزائري بمستواه المعهود وبدا واضحا تخوف لاعبيه من الاندفاع نحو الهجوم مخافة استقبال شباكهم لهدف يعقد مهمتهم، كما ان المنتخب البوركينابي كان منظم الصفوف ووقف ندا امام جميع المحاولات الجزائرية.


ولم تشهد المباراة محاولات كثيرة وكانت بوركينا فاسو البادئة بالتهديد من تسديدة قوية لشارل كابوريه من خارج المنطقة تصدى لها الحارس محمد امين زماموش على دفعتين (11).

وأهدر اشلام سليماني فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة عرضية من فوزي غلام تابعها برأسه دون مراقبة بجوار القائم الايمن (22).

وسدد ياسين ابراهيمي كرة قوية من خارج المنطقة تصدى لها داوودا دياكيتيه على دفعتين (45).

ونجح المنتخب الجزائري في افتتاح التسجيل اثر ركلة حرة من منتصف الملعب انبرى لها فوزي غلام داخل المنطقة فتهيأت امام بوقرة أمام المرمى فتابعها بيسراه ارتدت من الحارس وحاول المدافع بكاري كونيه ابعادها لكنها ارتطمت برأس بوقرة وعانقت الشباك (49).

ودفع مدرب بوركينا فاسو البلجيكي بول بوت ببرتران تراوريه وارستيد بانسيه مكان جوناثان زونغو وفلوران روامبا، ورد عليه وحيد خليلودزيتش بحسن يبدة مكان ياسين ابراهيمي.

وكاد سفيان فغولي يضيف الهدف الثاني من ركلة حرة مباشرة مرت بجوار القائم الايسر (72).

ولعب مدرب بوركينا فاسو ورقته الاخيرة باشراكه الان تراوريه مكان ستيف ياغو (78).

وكاد فوزي غلام يهز شباك منتخب بلاده بالخطأ عندما حاول ابعاد كرة من ركلة ركنية لكنها ارتطمت بالقائم الايمن (90).

* مثل الجزائر: محمد أمين زماموش- فوزي غلام ومجيد بوقرة وكارل مجاني ونصر الدين خوالد- مهدي مصطفى سبع (سفير تايدر) ومهدي لحسن وياسين براهيمي (حسن يبدة) وسفيان فغولي (فؤاد قدير)- هلال سوداني واسلام سليماني.


* مثل بوركينا فاسو: داوودا دياكيتيه- ستيف ياغو وباكاري كونيه وسعيدو بانانديتيغويري- دجاكاريدجا كونيه وفلوران روامبا (ارستيد بانسيه) وجوناثان بيترويبا وويلفريد بنجامين باليما وشارل كابوريه وبريجوس ناكولما- سوندي زونغو جوناثان (برتران تراوريه).

 

أهداف مباراة الجزائر وبوركينا فاسو:



 

فوز شرفي لمصر يؤهل غانا رسمياً إلى المونديال

بلغ المنتخب الغاني لكرة القدم نهائيات كأس العالم المقررة في البرازيل عام 2014 رغم خسارته امام مضيفه المصري 1-2 الثلاثاء على ملعب الدفاع الجوى بضاحية التجمع الخامس فى مدينة القاهرة الجديدة في اياب الدور الحاسم من التصفيات الافريقية،وسجل كيفن برينس بواتنغ (89) هدف غانا، وعمرو زكي (25) ومحمد ناجي جدو (83) هدفي مصر.


في المقابل، استمر فشل الفارعنة في حجز البطاقة الى العرس العالمي منذ مونديال 1990، على الرغم من انهم قدموا مباراة جيدة وكان بامكانهم تسجيل اكثر من هدفين، لكنهم حققوا فوزا معنويا ردوا به الاعتبار للخسارة المذلة ذهابا.


واجرى الامريكي بوب برادلي المدير الفني للمنتخب المصري تغييرات جذرية فى التشكيلة باستبعاده خماسي مباراة الذهاب وائل جمعة واحمد شديد قناوي وحسام عاشور ومحمد النني ووليد سليمان، وبدأ المباراة بشريف اكرامي في حراسة المرمى، وحازم امام ورامي ربيعه ومحمد نجيب ومحمد عبد الشافي في الدفاع، واحمد فتحي وحسام غالي ومحمد صلاح ومحمد ابو تريكة ومحمود عبد المنعم "كهربا" في الوسط، وعمرو زكي في الهجوم.


وشهدت بداية المباراة حذرا شديدا من جانب المنتخبين خاصة لاعبى غانا الذين تراجعوا للدفاع لامتصاص حماس اصحاب الارض والجماهير التى زاد عددها على 35 الف متفرج.


وسدد محمد ابو تريكة كرة من ركلة حرة مباشرة في الدقيقة العاشرة مرت بجوار القائم الايسر لحارس غانا فاتاوا داودا.

وتعددت المحاولات الهجومية من جانب الفراعنة وان عاب المهاجمين البطء الشديد واللمسة الاخيرة امام مرمى الضيوف، الى ان جاءت الدقيقة 25 حيث نحج عمرو زكي فى احراز الهدف الاول مستغلا عرضية ابو تريكة من ركلة حرة غير مباشرة.

وواصل عمرو زكي تألقه وسدد كرة قوية من خارجد المنطقة اخرجها داودا بصعوبة الى ركنية في الدقيقة 35.

واجرى برادلي تبديلا في الدقيقة 40 باشراك محمد ناجى "جدو" بدلا من محمود عبد المنعم "كهربا" لزيادة الفاعلية الهجومية على مرمى غانا، ومرت الدقائق سريعة دون جديد لينتهى الشوط الاول بتقدم الفراعنة بهدف زكي.

وواصل اصحاب الارض الضغط الهجومي في بداية الشوط الثانى دون خطورة حقيقية على المرمى، وتدخل برادلي للمرة الثانية باجراء تغييره الثانى في الدقيقة 55 بنزول حسني عبد ربه بدلا من احمد فتحى "المجهد" ، فى المقابل اجرى المدير الفنى لغانا كواسى ابياه تغييره الاول بنزول مبارك واكاسو بدلا من اندريه ايو "المصاب".

وفي الدقيقة 62، خرج عمرو زكي مصابا ودفع برادلي بمحمود عبد الرازق "شيكابالا" بدلا منه.

وازدادت ثقة الضيوف مع مررو الوقت، فيما ساد التسرع وفقدان التركيز امام المرمى اصحاب الارض، وعدم استغلال الفرص التى لاحت للمهاجمين في ظل تألق مدافعي غانا وحارس المرمى.

ودفع ابياه بكيفن برنس بواتنغ بدلا من عبد المجدي واريس (79).

ومع تزايد الاحباط داخل المدرجات فاجأ جدو الجميع بإحراز الهدف الثاني فى الدقيقة 83 مستغلا تمريرة محمد صلاح وسدد على يسار داودا.

وفي الوقت الذي كانت فيه المباراة تلفظ انفاسها الاخيرة قلص بواتنغ الفارق في الدقيقة 89.


أهداف مباراة مصر وغانا:



إيلاف


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى