بغض النظر عما تعتقده، لماذا لا يمكنك العمل بشكل جيد مع قلة عدد ساعات النوم؟

2016-09-17 00:59:55
  • يزعم كثير من المشاهير و السياسيين ورجال الأعمال بأنهم بالكاد ينامون عدد قليل جدا من الساعات يومياً
/

 

- يزعم الكثير من المشاهير و السياسيين ورجال الأعمال بأنهم بالكاد ينامون عدد قليل جدا من الساعات يومياً.

- حيث يزعم Donald Trump و Kelly Ripa و Jack Dorsey و Bill Clinton أنهم بالكاد ينامون من 4 - 5ساعات يومياً فقط.


- بالرغم من ذلك حذرت دراسة جديدة بأنهم قد يعانون من التعب والإرهاق أثناء عملهم بشكل أكبر مما يعتقدونه أنفسهم.


- فربما يستطيعون الحفاظ علي تركيزهم عند مواجهتم للمواقف التي تستدعي الإنتباه والتركيز، ولكنهم لا يكادوا أن يشعروا بالإرهاق الذهني بمجرد تعرضهم لمواقف ومهام لا تحتاج هذا القدر الكبير من الإنتباه والتركيز.


في الوقت الذي ينسب Donald Trump الفضل للنجاح الذي قام بتحقيقه إلي عمله الجاد والذي لا يسمح له بالنوم سوي لثلاثة أو أربعة ساعات ليلاً علي الأكثر.


يبدو أن Donald Trump ليس الوحيداً حيث أن Kelly Ripa و Jay Leno و Jack Dorsey و المدير التفيذي لشركة ياهو Marissa Meyer و أخيراً الرئيس الأمريكي السابق Bill Clinton ، أزعموا جميعاً أنهم ينامون علي الأكثر 5 ساعات يومياً فقط.


ولكن جاءت تلك الدراسة العلمية الجديدة تؤكد أنهم قد يبدو مرهقين ومتعبين أكثر مما يتوقعون أنفسهم.


فوفقاً للدراسة العلمية التي قامت بها جامعة أوتاه الأمريكية والتي تؤيد الأمر السابق وتؤكد أن النوم لمدة تقل عن 7 ساعات متصلة يومياً من شأنه أن يسبب خللاً في قدرة الفرد علي الحكم وإتخاذ القرارات السليمة.


بعض الناس مثل Donald Trump ينسبون الفضل لنجاحهم بانهم لا ينامون سوي ساعات قليلة فقط، ولكن جاءت دراسة علمية جديدة لتحذر من أننا جميعاً قد نعاني من التأثير السلبي علي نشاطنا في العمل في حالة عدم النوم لمدة كافية تصل إلي 7 ساعات، حتي وإن جاء ذلك مخالفاً لما نراه.


وذلك في حين جاءت البروفيسور Paula Williams قائلة إن "الغالبية العظمي من الناس يشعرون بالإرهاق وعدم القدرة علي العمل بشكل جيد في حال نومهم لفترة أقل من 6 ساعات يوميا".


وتستغرب Paula Williams – الأستاذ المساعد في تلك الدراسة العلمية - حيث تتسائل عن هؤلاء الذين ينامون لفترات أقل من ذلك ولا يشعرون بالتعب والإرهاق، فهل هناك شئ مختلف فيما يتعلق بالألية التي تعمل بها عقولهم؟!


فالبرغم من أنهم لا يظهرون أية علامات للتأثر بقلة النوم أثناء عملهم نهاراً، فما بالكم فيما إذا كانوا يعانون من الإدراك الغير سليم للأمور كنتيجة لقلة نومهم تلك؟


في الحين ذاته، قام الباحثون بعقد مقارنة بين مجموعة من الناس ممن ينالون القسط الطبيعي من النوم يومياً في الشهر الماضي و بين هؤلاء الذين لا ينامون سوي 6 ساعات أو أقل.


حيث قاموا بتقسيم المجموعة التي لا تنال القسط الكافي من النوم إلي مجموعتين أخريين:


المجموعة الأولي ممن يشعرون بتأثير نقص عدد ساعات النوم أثناء عملهم نهاراً حيث تتلخص هذه الأعراض في الشعور بالدوار و الخمول و عدم المقدرة علي الحفاظ علي نشاطهم أو القيام بالمهام العادية اليومية في العمل.


المجموعة الثانية: ممن لا يشعرون بأية من هذه الأعراض أثناء عملهم نهاراً.


في النهاية قام الباحثون بإخضاع هاتين المجموعتين إلي الفحص بواسطة الرنين المغناطيسي MRI حيث أظهرت موجات الفحص أن خلايا المخ لكلا المجموعتين تنبعث منها الموجات التي تظهر فقط عند نوم الإنسان أكثر من تلك الموجات التي تنبعث عند الإستيقاظ.


وعلي الرغم من أنه قد تم التنبيه علي المشاركين في البحث بأن يبقوا مستيقظين أثناء فحص الرنين المغناطيسي، إلا أن البعض منهم قد سقطوا ضحية لغفوة قصيرة – حتي أولئك الذين يزعمون أنهم لا يشعرون بالتعب بسبب قلة ساعات النوم لم يفلتوا من تلك الغفوة.


إثنان من مذيعي البرامج التليفزيونية Kelly Ripa و Jay Leno يدعون أيضاً أنهم يتمتعون بنشاطٍ كاملٍ بعد النوم لخمسة ساعات فقط.


ووفقا لـ Jeff Anderson – طبيب الأشعة التشخيصية في الجامعة والمشارك في تلك الدراسة- يقول أنها لمفاجئة صعبة حيث أن الكثير منا لا يدرك أنه قد سقط في غفوة قصيرة لمدة لا تتجاوز الدقيقة أو الدقيقتين.


وهناك نظرية واحدة لهؤلاء الذين لا ينالون القسط الكافي من النوم ويصرون علي إنكار تأثرهم بذلك وهي أن الأليات المسئولة عن عملية الإستيقاظ داخل عقلهم تعمل علي الدوام بشكل يفوق طاقتها وقدرتها.


وبالرغم من ذلك أنهم حين قيامهم بعمل ممل لا يتطلب هذا القدر الهائل من الإنتباه والتركيز – مثل الإستلقاء علي جهاز الرنين المغناطيسي- يبدأ الإرهاق والنوم في مطاردتهم.


وهذا الأمر ينطبق أيضا علي العديد من المواقف التي تبدوا مملة أو التي لا تتطلب هذا القدر الكبير من الإنتباه مثل قيادة السيارة أثناء الليل دون تركيز أو دون وجود شئ يحول دون مطاردة هذه الغفوات لهم.


كما إكتشف الباحثون أن هؤلاء ممن ينامون بشكل غير كافٍ ويصرون علي إنكار تأثرهم بذلك أظهرت نتائج الفحص زيادة في قنوات الإتصال بين خلايا القشرة المخية الحسية لديهم – المسئولة عن المعلومات الحسية الخارجية- و بين Hippocampus وهو الجزء المسئول عن الذاكرة في مخ الإنسان.


وعليه فإن البروفيسور Williams تقول " أن هذا الامر لمحير، حيث أنه من المعتقد أن واحدة من الأشياء التي قد تقوم بها عقول هؤلاء الذين لا ينالون القسط الكافي من النوم هو القدرة الكبيرة علي دعم وبناء ذاكرتهم بشكل أكبر وأكثر كفاءة من هؤلاء الذين ينامون بشكل كاف".


تزعم Marissa Mayer المدير التنفيذي لشركة ياهو و كذلك Jack Dorsey المدير التنفيذي لتويتر أنهم ينامون أيضاً لفترة قصيرة.


كما توضح البروفيسور Williams بشكل أخر أن البعض من هؤلاء الذين لا ينامون بشكل كافٍ قد يملك القدرة علي القيام بعمليه دعم وبناء ذاكرته وغيرها من المهام العقليه أثناء النهار و بالتالي يعمل ذلك علي تقليل عدد الساعات التي يحتاجها جسدهم للنوم ليلاً لكي يقوم عقله القيام بهذه العملية.


أو أنهم قد يسقطون في غفوات نهاراً أثناء قيامهم بمهام لا تتطلب قدراً كبيراً من الإنتباه أو التركيز وذلك دون أن يشعروا بذلك.


وفي النطاق ذاته يتجه الباحثون في المرحلة الثانية من دراستهم في البحث المباشر و إختبار ما إذا كان هؤلاء ممن لا ينامون بشكل كافٍ يتمتعون بحياتهم بشكلاً طبيعياً حقاً أم لا.


وتضيف البروفيسور Williams " أننا في الوقت الحالي مهتمون بفهم التناقض بين ما يعتقد هولاء أنهم يقومون به و بين ما يقومون به في الحقيقة. فليس الجميع متساوون في إدراك ذلك علي الإطلاق".


هذه النتائج قد تم نشرها علي الإنترنت في صحيفة "”Brain and Behaviour العلمية.



صحيفة “ديلي ميل ” البريطانية


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى