النوم الجيد ينظف الدماغ ويساعد على التفكير بوضوح

2013-10-19 01:39:05
  • تتقلص خلايا الدماغ خلال النوم للتخلص من السموم
/

 

اكتشف العلماء أخيراً لماذا نحتاج لأن نقضي ثلث حياتنا تقريباً في النوم، حيث تساعد ساعات النوم الممتدة طوال الليل على مسح الفوضى الكيميائية، وإزالة السموم التي تكونت في الدماغ خلال ساعات اليقظة، بحسب دراسة حديثة أجريت في المركز الطبي بجامعة روشستر في نيويورك.

وخلص الباحثون إلى أن عملية تنظيف الدماغ تعوق التفكير إذا تمت خلال ساعات اليقظة، وأن هذه المركبات التي تتم إزالتها أثناء النوم يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض الزهايمر وأمراض عصبية أخرى.

وبحسب صحيفة "دايلي ميل" وجد فريق البحث أن الدماغ له طريقة خاصة في التخلص من السموم تختلف عن طريقة الجسم الذي يعتمد على الجهاز الليمفاوي.

وفسرت النتائج لماذا لا تقل أنشطة الدماغ أثناء النوم، حيث تبذل الدماغ طاقة كبيرة في عملية تنظيف السموم، لا يمكن بذلها خلال أوقات اليقظة إلا على حساب وضوح التفكير. كما أكدت ضرورة الحصول على عدد كاف من ساعات النوم لتنظيف الدماغ

ولاحظ العلماء أن خلايا الدماغ تتقلص بنسبة 60 بالمائة أثناء النوم للسماح بعملية التنظيف، وأن هرمون النورادرينالين يقل نشاطه في تلك الأوقات لتصبح السيطرة على الانكماش والتمدد ممكنة.

واعتبر العلماء أن هذه النتائج قد تفتح أبواباً لعلاج الزهايمر، حيث يعتبر فهم كيفية عمل نظام التنظيف في الدماغ خطوة أولى حاسمة في تحسين هذا النظام.

24


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى