وفد عراقي الى الخارج لدعوة معارضين لمؤتمر المصالحة في الأنبار

2014-06-08 17:48:05
  • المالكي مترئسا الاجتماع الاول للجنة التحضيرية لمؤتمر المصالحة في الانبار
  • قتلى لداعش في الموصل
/

 

"المالكي: "علينا ألاّ نضع خطوطاً حمراء على احد، وأن نضمّ الجميع


دعا نوري المالكي لإشراك معارضين في مؤتمر المصالحة في الانبار وإرسال وفد لعواصم يقيمون فيها لحثهم على المشاركة. فيما اعتبر إياد علاوي أن العراق دخل مرحلة حرب حقيقية حيث يتساقطخلالها قتلى يوميًا من مدنييه وعسكريه.


أسامة مهدي من لندن: دعا نوري المالكي الى إشراك معارضين عراقيين في مؤتمر المصالحة الوطنية في الانبار ومغادرة وفد لعواصم يقيمون فيها لحثهم على المشاركة فيه وعقده في 20 من الشهر الحالي.

جاء ذلك خلال مشاركة رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم في الاجتماع الاول للجنة التحضيرية لمؤتمر الوحدة الوطنية لمحافظة الأنبار، حيث اكد أن الأنبار هي مفتاح الحل ومنها يمكن التحرك لتوطيد الوحدة الوطنية وتعزيز الأخوة بين العراقيين جميعاً.

ودعا اللجنة الى الانفتاح على الجميع وعدم استثناء احد وقال إن "الهدف من المؤتمر هو جمع الشمل واعادة اللحمة".

واضاف "سيتم الصفح عن الجميع إلا الذين تلطخت ايديهم بدماء العراقيين".

وأكد أن الحكومة ستسقط الحق العام عن كل الذين أخطأوا وغُرر بهم ومالوا الى صفوف العدو وستفتح صدرها لكل من يريد مراجعة مواقفه والالتحام بالصف الوطني.

كما طالب بالإسراع بعقد المؤتمر متمنياً أن يحل شهر رمضان المقبل "وقد هيأنا الأجواء اللازمة لعودة العوائل النازحة وإطلاق عملية إعمار شاملة في الأنبار وتعويض المتضررين كافة".

وقال إن الحكومة أصدرت خلال المرحلة السابقة جملة من القرارات حول الأنبار وما يلزم لإعمارها وتعويض اهاليها عن الدمار الذي لحق بها نتيجة أعمال الارهابيين وداعش، وما صاحبها من أعمال عسكرية.

واضاف المالكي: "علينا ألاّ نضع خطوطاً حمراء على احد، وأن نضمّ الجميع لأن ضمّ الآخرين الى الصف الوطني أولى من بقائهم في صفوف الارهابيين والمتطرفين الذين لا يريدون للعراق ولهذه المحافظة الخير، كما قال بيان صحافي لمكتبه الاعلامي اطلعت على نصه "إيلاف".

من جانبهم، أكد اعضاء اللجنة على ضرورة توحيد الجهود ضد الارهاب وتجاوز الخلافات مهما كانت من اجل دحر الارهابيين والقضاء عليهم، واتفقت اللجنة على أن يعقد المؤتمر في العشرين من الشهر الحالي في بغداد، كما تقرر إرسال وفود الى مختلف الدول لدعوة المعارضين الراغبين بالمشاركة فيه، وعمل كل ما من شأنه تسهيل حضورهم.

وكان المالكي دعا في 28 من الشهر الماضي خلال كلمته الأسبوعية عشائر الانبار إلى الجلوس عبر مؤتمر للوحدة الوطنية حقيقي بعيدًا عن الخلافات السياسية لحل أزمة المحافظة، مؤكدًا على أن الحالة الاستثنائية التي تمر بها الانبار لا بد أن تنتهي.


د أسامة مهدي - إيلاف


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى