الزبادى (اللبن) الخالى الدسم يكافح مرض السكر النوع الثانى

2014-02-08 02:03:01
  • سبب آخر لتناول المزيد من اللبن
  • الزبادي العادي
/

 

توصلت الأبحاث الطبية الحديثة إلى أن الحرص على تناول الزبادى الخالى الدسم يعمل على مكافحة فرص الإصابة بمرض السكر النوع الثانى بنسبة تتراوح مابين 2 إلى 28% مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولونه، وذلك وفقا للنتائج الأخيرة المتوصل إليها والمنشورة فى العدد الأخير من مجلة "مرض السكر" على الإنترنت.

وأوضح الباحثون أن ارتفاع معدلات استهلاك منتجات الألبان قليلة الدسم والمخمرة مثل الزبادى وبعض الأجبان يسهم بصورة مباشرة فى خفض الخطر النسبى للإصابة بمرض السكر النوع الثانى بنسبة 24%.

وشدد الباحثون فى معرض أبحاثهم ان الألبان تعد مصدرًا مهما للبروتينات والفيتامينات مثل الكالسيوم، كما أنها تحتوى على الدهون المشبعة، والتى لا ينبغى أن تستهلك بكميات عالية، وفقا للمبادئ التوجيهية الغذائية الحالية.

وأشار الباحثون إلى أن الدراسات السابقة التى عكفت على تحليل الصلات المحتملة بين مرض السكر واستهلاك منتجات الألبان لم تتوصل إلى نتائج حاسمة، مضيفين أنه قد تكون هذه الأطعمة تلعب دورا مهما فى الوقاية من مرض السكر خاصة النوع الثانى إلا أنه هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث فى هذا الصدد.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تكشف فيه عادات مبيعات الألبان نحو 463,7 مليار دولار فى عام 2013، حيث من المتوقع أن ينمو بنسبة أكبر من 46% خلال عام 2018، ليأتى أكبر قدر من هذه المكاسب من منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وفقا لتقديرات "يورومونيتور".

ووفقا للأحدث التقديرات الصادرة عن "الاتحاد الدولى للسكر" فإن المرض يتسبب فى وفاة مريض كل ست ثوانٍ ويعانى منه أكثر من 382 مليون شخص حول العالم.

يعانى مرضى السكر من النوع الأول عدم قدرتهم مدى الحياة على إنتاج الأنسولين إلا أن مرض النوع الثانى تضطرب هذه القدرة بين الانخفاض والارتفاع والناجم عن البدانة وأنماط حياة غير مستقرة ليعانى الكثير من خلل فى آلية تمثيل الأنسولين فى الجسم.

كانت الأبحاث الحديثة قد استندت على البيانات المسجلة من أكثر من 25 ألف رجل وسيدة يعيشون فى مقاطعة "نورفولك "البريطانية ليتم مقارنتها بالسجلات اليومية لمعدلات الاستهلاك اليومى بين أكثر 753 مريض سكر النوع الثانى ليتم تتبعهم لنحو 11 عاما بالإضافة إلى 3,502 ألف شخص تم اختيارهم عشوائيا مع قياس معدلات استهلاك منتجات الألبان بين جميع المشاركين.

وأشارت المتابعة والتحليلات أن الاشخاص الذين انتظموا فى تناول منتجات الألبان خالية الدسم كانوا الأقل عرضة للإصابة بمرض السكر النوع الثانى بمعدلات مرتفعة بالمقارنة بالاشخاص الذين يتناولونها بصورة غير منتظمة.

محمود إلياس - اليوم السابع


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى