فيروس كورونا,تعريفه,أعراضه,أسبابه,وطرق الوقاية منه

2014-05-03 15:52:43
  • احتمال زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا وارد
/

 

ضهر وفي الآونة الأخيرة فيروس جديد لم نسمع به قط إلا في نشرات الأخبار والجرائد لكننا لا نعرف ما هو بالضبط فقط نسمع بفيروس كورونا وظهر أول مرة بالسعودية، ما تعريفه أسبابه وطرق الوقاية من هذا الفيروس الخبيث.


تعريف فيروس كورونا
فيروس كورونا هو فيروس جديد ضهر في الآونة الأخيرة في المملكة العربية السعودية وهو فيروس نادر جدا ينتقل من شخص لأخر عن طريق العدوى ويستهدف الأشخاص في سن الشيخوخة والأناس ضعيفي المناعة إلا أن هدا الفيروس جديد ولا نعرف حتى الأن مدى قوته وشراسته حيث صنفته منظمة الصحة العالمية بأنه فيروس قاتل

تعريف فيروس كورونا والوقاية منه - وزارة الصحة الكويتية




كيف ظهر فيروس "كورونا"؟
تم تأكيد الإصابة الأولى عام 2012، وكان المصاب رجلًا يبلغ من العمر 60 عامًا، وتوفي في المملكة العربية السعودية، أما المصاب الثاني فكان قطريًّا، يبلغ من العمر 49 عامًا، وقد ظهرت عليه أعراض الإصابة في سبتمبر، وتم تأكيد إصابته من قبل مخابر وكالة الوقاية الصحية في كولينديل شمالي لندن.

سمي الفيروس الجديد بـ"متلازمة الالتهاب الرئوي التاجي الشرق أوسطي" واختصاره العلمي "MERS-CoV".

وقالت الدكتورة سوزي وايلز، عالمة الأحياء الدقيقة وإخصائية الأمراض المعدية لدى جامعة أوكلاند في نيوزيلاندا، إن أغلب حالات انتقال العدوى بفيروس كورونا تمت في مشافٍ أو عيادات طبية ولأشخاص كانوا هناك؛ لأن لديهم مشكلات صحية، "مما يشير إلى أن إصابة أشخاص بأمراض سابقة يجعل هؤلاء أكثر عرضة لاستقبال العدوى".


أعراض فيروس كورونا
أعراض هذا الفيروس الجديد بسيطة كأعراض الإنفلونزا, حيث يشعر المريض بالاحتقان في الحلق, والسعال, وارتفاع في درجة الحرارة, وضيق في التنفس, وصداع, قد يتماثل بعدها للشفاء.

وربما تتطور الأعراض إلى التهاب حاد في الرئة، بسبب تلف الحويصلات الهوائية وتورم أنسجة الرئة, أو إلى فشلٍ كلوي, كما قد يمنع الفيروس وصول الأكسجين إلى الدم مسبباً قصوراً في وظائف أعضاء الجسم, ما قد يؤدي إلى الوفاة في حالات معينة.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت سابقاً أن الفيروس الغامض الجديد ينتمي إلى عائلة الكورونا التي ينتمي إليها فيروس "سارس", إلا أن الفرق بين الفيروسين يكمن في أن السارس، عدا كونه يصيب الجهاز التنفسي، فإنه قد يتسبب بالتهاب في المعدة والأمعاء, أما الفيروس الجديد فيختلف عن السارس في أنه يسبب التهاباً حاداً في الجهاز التنفسي، ويؤدي بسرعة إلى الفشل الكلوي.


كيف تنتقل العدوى؟
ينتقل هذا النوع من الفيروسات عادة بشكل شبيه لانتقال فيروسات الأنفلونزا العادية. لذا فمن المرجح أن يكون انتقال الفيروس من شخص إلى آخر عبر السعال والعطاس.

إلى أي درجة يعتبر فيروس كورونا معديا؟
تؤكد وكالة الحماية الصحية البريطانية أن انتقال الفيروس يبدو محدودًا، ولو كان معديًا إلى حد بعيد لكانت حالات الإصابة حاليًّا أكثر، ولكانت حالات الإصابة منتشرة في عدد أكبر من الدول خصوصًا أن فترة الحضانة للفيروس لا تتجاوز السبعة أيام.
وما يخفف مخاطر انتقال الفيروس على نحو كبير أنه من النوع الذي يموت بعد 24 ساعة من خروجه من الجسم، ويمكن بسهولة القضاء عليه عبر المنظفات والمعقمات، لذا تجد وكالة الوقاية الصحية البريطانية أن فرص انتقاله بين البشر على نحو كبير لا يزال بعيدًا.

من أين أتى الفيروس؟
لا أحد يدري إلى الآن أين ظهر الفيروس لأول مرة. وقد يكون "كورونا" نتيجة تحول فيروس آخر. وبعض حالات العدوى أتت من فيروسات كانت تنتقل بين الطيور والحيوانات، وتعرف هذه الإصابات علميًّا بالأمراض حيوانية المنشأ. وهذا قد يؤدي في بعض الأحيان إلى إصابات بشرية طفيفة أحيانًا وخطيرة في بعض الحالات الأخرى.

هل يوجد تطعيم ضد كورونا؟
لا يتوفر أي تطعيم أو لقاح وقائي يقي من الإصابة بفيروس كورونا إلى الآن.

هل هناك فحوصات مخبرية؟
نعم يتوفر فحص لكنه معقد، ويعتمد على نظام يعرف باسم PCR أو "التفاعل المتسلسل للبوليميراز" ويتضمن تضخيم عينات صغيرة من الحمض النووي DNA لاكتشاف أي أثر للفيروس عليها.


طرق الوقاية من فيروس كورونا
لا يعرف حتى الآن الكثير من خصائص وطرق انتقال عدوى فيروس الكورونا، وتنسق الوزارة مع منظمة الصحة العالمية لمعرفة المزيد حوله، فتنصح وزارة الصحة المواطنين والمقيمين بالتقيد بالإرشادات الصحية للحد من انتشار الانفلونزا بشكل عام وهي:

المداومة على غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسيل اليدين، خصوصًا بعد السعال أو العطس.

استخدام المنديل عند السعال أو العطاس وتغطية الفم والأنف به، ثم التخلص منه في سلة النفايات. وإذا لم يتوافر المنديل فيفضل السعل أو العطس على أعلى الذراع وليس على اليدين.

حاول قدر المستطاع تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد، فاليد يمكن أن تنقل الفيروس بعد ملامستها الأسطح الملوثة بالفيروس.

لبس الكمامات في أماكن التجمعات والازدحام أثناء الحج أو العمرة.

حافظ على العادات الصحية الأخرى كالتوازن الغذائي والنشاط البدني وأخذ قسط كافٍ من النوم.

المحافظة على النظافة العامة.
تجنب قدر الإمكان الاحتكاك بالمصابين، مع ضرورة مراجعة الطبيب عند الضرورة، ومتابعة ما يستجد من معلومات حول المرض من قبل وزارة الصحة.

الشبكات


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى