علماء أميركيون وصينيون: تقدم واعد في البحث عن علاج فيروس كورونا

2014-04-29 00:08:28
  • نتائج الدراسات الجديدة تعد بعلاج طويل الأمد
/

 

قال علماء من أميركا والصين أنهم حققوا تقدماً نحو تطوير علاجات لمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا) الذي لا توجد له حالياً لقاحات أو علاجات، بعد أن تمكنوا من العثور على أجسام مضادة حيادية يمكنها منع جزء رئيسي من الفيروس من الالتصاق بالخلايا ونقل العدوى، بحسب وكالة رويترز.

والأجسام المضادة عبارة عن بروتينات ينتجها الجهاز المناعي للإنسان للتعرف على الفيروسات والبكتريا الخارجية. لا تقوم الأجسام المضادة الحيادية فقط بالتعرف على الفيروس، وإنما تمنعه من نقل العدوى للخلايا التي تستقبله في الجسم.

وبحسب الدراسة الصينية تمكن العلماء من إجراء تجارب مختبرية نجح فيها اثنان من الأجسام المضادة في منع فيروس كورونا من نقل العدوى.

وفي دراسة ثانية قال فريق أميركي من معهد دانا- فاربر للسرطان في بوسطن أنهم اكتشفوا مجموعة من 7 أجسام مضادة يمكن من خلالها توفير لقاحات وعلاجات طويلة الأمد لفيروس كورونا.

وقال العلماء قد يكون من المبكر تأكيد أن هذه النتائج ستقود إلى علاجات، لكن المزيد من التجارب يعد بعلاج يمنع الإصابة بالفيروس.

وقد أفادت أحدث التقارير بتجاوز عدد وفيات هذا المرض في المملكة السعودية 100 شخص منذ اكتشاف الفيروس عام 2012، وقد سجلت السعودية حوالي 84 من حالات الإصابة بفيروس كورونا، وشهدت عدة دول أخرى وقوع إصابات ووفيات محدودة منها الإمارات وقطر وبريطانيا وتونس وفرنسا والكويت ومصر وإيطاليا واليمن وعُمان.

ويعتبر كورونا فيروساً قاتلاً لكنه أقل فتكاً من فيروس سارس الذي ظهر في آسيا عام 2003 وأصاب 8237 شخص توفى 9 بالمائة منهم.

24 - صحة


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى