منع توكل كرمان من دخول مصر و ترحيلها الى بلدها

2013-08-05 02:50:05
  • الناشطة السياسية اليمنية توكل كرمان
  • توكل كرمان
/
منعت سلطات مطار القاهرة الدولى اليوم الأحد الناشطة السياسية اليمنية توكل كرمان من دخول البلاد لكونها مدرجة على قوائم المنع من الدخول بناء على طلب احدي الجهات الأمنية

و كانت كرمان قد وصلت الى مطار القاهرة على متن طائرة الخطوط اليمنية القادمة من صنعاء و أثناء الاجراءات الخاصة بشرطة المطار تبين لضباط الجوازات أنه قد تم ادراج اسمها على قوائم الممنوعين دخولهم الى الأراضى المصرية و على الفور تم الغاء كافة الاجراءات و ترحيلها على نفس الرحلة

وكان معها صديقتها الناشطة السودانية بشرى ابنة حسن الترابي، على ان هذه الأخيرة ليست على قوائم الممنوعين من دخول مصر.

و قد أشار الكاتب الصحفى وائل قنديل الى هذا الموضوع من خلال تغريدة له عبر حسابه الشخصى على تويتر حيث قال : احتجاز توكل كرمان في مطار القاهرة منذ أكثر من ساعتين وسحب جواز سفرها الدبلوماسي

و قال أيضا : منع كرمان من دخول مصر و سلطات مطار القاهرة تطلب منها المغادرة فورا

توكل كرمان التي طردت الاحد من مصر، هي عضو في مجلس شورى اللجنة المركزية لحزب التجمع اليمني للإصلاح اللقاء المشترك، والذي يمثل الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في اليمن.

الجالية ترحب
 ورحبت الجالية اليمنية فى مصر بقرار السلطات المصرية بمنع توكل كرمان، الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، من دخول مصر وإجبارها على الرجوع مرة أخرى لصنعاء.

 وقال على العسالى، رئيس الجالية اليمنية فى مصر، لصحيفة (اليوم السابع) إن الجالية اليمنية بأكملها ترحب بقرار السلطات المصرية بمنع توكل كرمان من دخول مصر.

 وتابع: "ليس من حق أى جهة خارجية أو أى شخص غير مصرى التدخل فى شئون مصر فهذا أمر خاص بشعبها فقط".

 وأضاف قائلا: "من المعروف أن توكل كرمان حصلت على جائزة نوبل للسلام ومن المفترض أن تكون جهودها نحو السلام، وأن لا تقف مع طرف ضد طرف".

الهجرة الى صنعاء
 وكانت عائلة كرمان هاجرت مبكرا إلى العاصمة صنعاء، إذ كان والدها، عبد السلام كرمان، يعمل في مجال القانون، كما أنه قيادي في حزب التجمع اليمني للإصلاح، وحاليا عضو في مجلس الشورى اليمني.

 وكرمان حائزة على بكالوريوس تجارة من جامعة العلوم والتكنولوجيا في صنعاء، وحصلت على دبلوم علم النفس التربوي من جامعة صنعاء، ودبلوم الصحافة الاستقصائية من الولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى دكتوراة فخرية من جامعة ألبرتا الكندية.

 وترأس توكل كرمان منظمة صحفيات بلا قيود، كما أنها شاركت في العديد من الاعتصامات والتظاهرات السلمية للمطالبة بحقوق اليمنيين.

 وكانت مجلة تايم الاميركية اختارت كرمان ضمن قائمة أكثر النساء ثورية في التاريخ. ويشار الى ان توكل كرمان متزوجة من محمد اسماعيل النهمي، ولديها منه أربعة أبناء.

كتب بواسطة مديحة فودة


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى