لماذا يُنصَح بشرب القهوة قبل القيلولة؟

2014-09-01 17:15:10
  • الجمع بين القهوة والقيلولة يحقق أعلى يقظة
/

 

يعتقد البعض أن شرب القهوة والقيلولة بديلان لبعضهما البعض، فكلاهما يساعد على اليقظة والتنبه، لكن هل تعلم أن الدراسات الحديثة تنصح بشرب القهوة مباشرة قبل الحصول على غفوة القيلولة؟

السبب في ذلك أن الكافيين لا يوقظ الإنسان، بل يقوم بتقييد نشاط مادة تسمّى أدينوزين في الدماغ، وهي المادة التي تُشعرك بالتعب. خلال نوم القيلولة تقوم الغفوة بإزالة الأدينوزين من الدماغ، فتصحو نشيطاً، بينما تبدأ القهوة في عملها بعد 20 دقيقة من شربها، وعندما تغفو بعد الظهر عقب شرب القهوة مباشرة، توقظك القهوة بعد 20 دقيقة أو أكثر قليلاً، وهو الوقت المثالي للقيلولة.

وقد بينت دراسات حديثة أن شرب القهوة والحصول على القيلولة أفضل كثيراً من الاكتفاء بأحد الخيارين فقط. حيث وجدت دراسة من جامعة لوبورو البريطانية قام فيها المشاركون بقيادة السيارة عن طريق جهاز المحاكاة، وتبين أن من الجمع بين القهوة والقيلولة أدى إلى ارتكاب أقل عدد من الأخطاء، مقارنة بتناول القهوة أو نوم القيلولة فقط.

ووجدت دراسة يابانية اعتمدت على اختبارات الذاكرة أن شرب القهوة ونوم القيلولة معاً يحقق أفضل نتائج في التذكر، مقارنة بالاعتماد على خيار واحد فقط لتجديد النشاط.

يقع وقت القيلولة المثالي بين الساعة 1 و3 بعد الظهر، بحيث لا يؤثر على إيقاع الساعة البيولوجية، ولا موعد نومك في المساء.

24 - صحة


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى