وائل غنيم مشكلة الإخوان لم تكن في ديكتاتورية مبارك بقدر أن الديكتاتور السابق لم يكن من أهلهم وعشيرتهم

2013-06-26 21:54:32
  • وائل سعيد عباس غنيم ... ناشط مصري
  • وائل غنيم ... ناشط مصري
  • صفحة وائل غنيم الشخصية على الفيس بوك
/
 
ظهرت الكثير من ردود الأفعال المنتقدة لخطاب الرئيس مرسى على الساحة السياسة المصرية بعد الخطاب وأثناؤه 

وكان من ضمن المنتقدين لخطاب الرئيس مرسى الذى ألقاه فى قاعة المؤتمرات الأربعاء 26 يونيو الناشط السياسى وائل غنيم , حيث إستنكر غنيم عبر صفحته الشخصية على الفيس بوك تصريح الرئيس مرسى حول نيته للجوء للقضاء العسكرى إذا لم يجرم القضاء العادى من يعارضه على حد قوله حيث قال غنيم أن لا فارق بين هذا التصريح وما كان يفعله مبارك من إستخدامه للقضاء العسكرى لمعارضيه حيث قال " أتذكر أن مبارك نفسه لجأ للقضاء العسكري لمحاكمة أعضاء الإخوان بعد أحكام البراءات المستمرة التي حصلوا عليها من القضاء العالي " .

كما لمح غنيم إلى عدم الفارق بين ديكتاتورية مبارك وديكتاتورية الإخوان على حد قوله حيث قال " يبدو أن مشكلة البعض لم تكن في الديكتاتورية، مشكلتهم الوحيدة كانت أن الديكتاتور ليس من أهلهم وعشيرتهم " .

كما علق غنيم على تهليل مؤيدى الرئيس فى القاعة أثناء إلقائه الخطاب عندما تهم قاضى التحقيق فى قضية شفيق ومرسى حول الإنتخابات الرئاسية بالتزوير واصفاً هذا التهليل باللاأخلاقية مضيفاً أن مرسى أصدر حكما نهائياً بالتزوير من خلال منبر بإسم رئاسة الجمهورية على أحد المواطنين (وهو قاضي في حالتنا) دون حكم قضائي ودون أدلة . مضيفاً أن مرسى طرف فى تلك فى القضية فالبتالى شهادته مجروحة وأضاف غنيم أن تلك الأمور ستدور فى فلك دولة من بيده القوة فقط وليس دولة العدل والقانون والديمقراطية .

كما إستنكر غنيم تصريح الرئيس مرسى فى خطابه بأسماء موردى بلطجية فى حين أنه القائد الأعلى للشرطة وبالتالى فى يده إطلاق الأمر للنائب العام الذى عينه مؤخراً لظبطهم متلبسين مع البلطجية .

كما علق غنيم على تصريحات الرئيس مرسى حول الدين العام المصرى الذى قاله فى خطابه بدءاً من عصر عبد الناصر وصولاً للسلطة الآن حيث قال أن الدين الخارجي منذ عهد عبد الناصر حتى قبل وصوله للسلطة وصل إلى 33.75 مليار دولار أمريكي قبل يونيو 2012.

مضيفاً أن الرئيس تناسى أن يخبرنا كمصريين عن حجم الدين الخارجي بعد توليه الحكم حيث وصل إلى 44 مليار دولار في شهر يونيو 2013. وإختتم غنيم قوله بأن مصر في حكم الرئيس مرسي استدانت من الخارج بما يعادل 30% من إجمالي قيمة الديون الخارجية التي كانت مستحقة على مصر في عشرات السنوات الماضية.

علا محمد


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى