الطماطم تسبب رائحة التعرق الكريهة

2014-05-21 17:19:46
  • الطماطم تحتوي على زيت تربين، ومواد التي تعطي الفواكه والخضراوات رائحة ونكهة
/

 

هل الطماطم تعطيك رائحة الجسم الكريهة؟ تمتلئ سيقان النبات بزيت ذو رائحة كرائحة رائحة العرق.

وجد باحث جامعي ان تجنب تناول الطماطم يساهم في الحد من رائحة الجسم الكريهة.

في دراسة حديثة نشرت في دورية الفرضيات الطبية، يوضح الدكتور تشارلز ستيوارت كيف أن رائحة الجسم تعتمد جزئياً على الوراثة التي تتحكم في درجة التعرق من الغدد تحت الإبط وكمية التعرق، وأيضاً بسبب وجود البكتيريا التي تعيش على الجلد.

وفقاً لستيوارت، فإن البكتيريا عند منطقة الإبط تحول العرق إلى رائحة سيئة عن طريق تحطيم البروتينات في العرق إلى مركبات ذات رائحة كريهة. وأشار إلى أن الطماطم تحتوي على مكونات تزيد من عملية التفاعل هذه.
 
تحتوي الطماطم على نوع من الزيوت يدعى "تيربين"، وهو عبارة عن المادة التي تعطي الفواكه و الخضروات مثل البرتقال والليمون رائحتها. ويعتقد ان المركبات التي تحتوي على التيربين تلعب دوراً في التسبب برائحة الجسم بسبب الطريقة التي تكسر فيها الانزيمات، إذ أنها تنتج المواد الكيميائية التي تسبب رائحة الجسم.

وخلص التقرير الذي نشر في دورية الأمراض الجلدية التجريبية في عام 2012 أن المواد الكيميائية المعينة المرتبطة برائحة الجسم تسببها أطعمة محددة من بينها الطماطم وزيت السمك.ويقول الدكتور ستيوارت إن الاستغناء عن الطماطم والاهتمام بالنظافة الشخصية يساعد في تجنب رائحة التعرق الكريهة وبالتالي الحاجة إلى استخدام مزيلات العرق .

لميس فرحات - إيلاف


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى