حرارة الصيف تزيد خطر العدوى الغذائية

2014-06-10 16:38:09
  • وأشارت الجمعية الألمانية إلى أن الجسم يستجيب لتناول مثل هذه الأطعمة الفاسدة
/

 

حذرت الجمعية الألمانية للجراحة العامة وجراحة البطن، من ارتفاع خطر تكاثر الجراثيم المسببة للأمراض داخل الأطعمة في ظل حرارة الصيف،


 ما يؤدي إلى فساد الأطعمة على نحو أسرع، ومنها إلى الإصابة بعدوى غذائية عند تناولها.

وأوضحت الجمعية، التي تتخذ من العاصمة برلين مقراً لها، أن هذا الخطر يزداد بصفة خاصة عند تناول اللحوم غير مكتملة النضج أو التي لم يتم شوائها على نحو كاف، وكذلك مع الأطعمة المحتوية على بيض نيئ أو الحليب الخام أو الآيس كريم، إذا لم يتم تخزينها على درجة حرارة باردة بشكل كاف أو تم تخزينها لمدة طويلة للغاية، لافتة إلى أن مياه الشرب الملوثة غالباً ما تكون مصدراً للإصابة بالعدوى أيضاً.

وأشارت الجمعية الألمانية إلى أن الجسم يستجيب لتناول مثل هذه الأطعمة الفاسدة في صورة الإصابة بإسهال، ويحدث ذلك نتيجة تحرك الأمعاء على نحو أسرع، وإفراز خلايا الأغشية المخاطية المبطنة للمعدة لكمية من المياه تزيد عما تفرزه في المعتاد.

وصحيح أن هذا الأمر يكون مزعجاً للمريض، إلا أنه يعمل على تحفيز خروج مسببات المرض على نحو سريع من الجسم، ومن ثمّ يحول دون انتشارها داخل الجسم.

ولكن إذا استمرت نوبات الإسهال لمدة تزيد على 3 أيام أو إذا كان يتخلله الإصابة بنوبات إمساك، شددت الجمعية الألمانية على ضرورة استشارة الطبيب، لأنه من الممكن أن يرجع ذلك إلى الإصابة بمرض خطير كورم في القولون مثلاً.

24- د ب أ


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى