قوات الجيش السوري تتقدم في محيط مدينة حلب بشمال سورية

2014-07-04 11:09:46
  • (عناصر من الجيش العربي السوري ينتشرون في حلب (أرشيف
/

 

بيروت: احرزت القوات النظامية السورية تقدما في اتجاه مدينة حلب في شمال سورية، بسيطرتها على المنطقة الصناعية شمال شرق المدينة، بحسب ما ذكرت وسائل الاعلام اليوم الجمعة.

في المقابل، قال المرصد السوري لحقوق الانسان ان قوات الجيش العربي السوري سيطرت على "اجزاء كبيرة" من المنطقة، مشيرا الى ان السيطرة الكاملة عليها من شانها اقفال المدخل الشمالي الشرقي للمدينة على مقاتلي المعارضة.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان "وحدات من الجيش والقوات المسلحة اعادت الامن والاستقرار الى مدينة حلب الصناعية بالكامل". وبث التلفزيون السوري صورا من المنطقة اظهرت دمارا جزئيا لعدد من الابنية الممتدة على مساحات شاسعة تفصلها شوارع واسعة.

وقال مراسل التلفزيون في المكان "ان هذا الانجاز تم بعملية نوعية محكمة بدات بالسيطرة على عدد من القرى المجاورة للمدينة ودخولها من عدة محاور".

وافاد المرصد السوري من جهته عن "سيطرة قوات الجيش السوري على الفئة الثالثة في المدينة الصناعية (المؤلفة من ثلاث فئات) وعلى ما يقارب نصف الفئة الأولى، وبذلك تكون قد سيطرت نارياً على الفئة الثانية في الشيخ نجار".

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "في حال سيطرة الجيش العربي السوري على كل المدينة، يغلقون المنافذ للمسلحين من جهة المدخل الشمالي الشرقي لمدينة حلب"، وهو منفذ أساسي للمسلحين من المدينة واليها.

وتقع هذه المدينة الصناعية التي تعد اكبر المدن الصناعية السورية على بعد 15 كلم شمال شرق حلب بين محوري طريق الباب القديم وطريق المسلمية القديم، وتمتد على مساحة 4412 هكتارا.

وكانت المدينة التي افتتحت منذ نحو ست سنوات، وهي احد الرموز لنجاح حلب كعاصمة اقتصادية لسورية، تنشط في مجالات صناعية عدة منها الغذائية والنسيجية والهندسية والكيميائية والبرمجيات، بالاضافة الى انتشار مكاتب للشحن فيها.

وياتي هذا التطور بعد اسابيع من تمكن قوات الجيش العربي السوري من فك الحصار الذي فرضه المسلحون على سجن حلب المركزي لاكثر من عام، ما اتاح لها قطع طريق امداد رئيسي آخر للمسلحين.

كما ياتي بعد سلسلة نجاحات عسكرية لقوات الجيش السوري في الاشهر الماضية، لا سيما في ريف دمشق وفي مدينة حمص (وسط).

وتشهد مدينة حلب معارك يومية منذ صيف العام 2012. وتنقسم السيطرة على احيائها بين القوات السورية في الاحياء الغربية، والمسلحين الذين يسيطرون على الاحياء الشرقية.

ويتقاسم المسلحين بين المعارضة وداعش السيطرة على ارياف حلب.

أ. ف. ب.


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى