الجيش السوري الإلكتروني يخترق مواقع حساسة لقيادات الجيش السوري الحر

2015-04-06 16:27:50
  • الجيش السوري الإلكتروني
/

 

استطاعت مجموعة الجيش السوري الإلكتروني اختراق عدد من المواقع التابعة لقيادات ما يسمى بالجيش السوري الحر، وبعثت لهم رسائل كان مضمونها جميعا أنها تراقبهم وعلى علم بما يفعلون.

يذكر أن مجموعة هاكرز الجيش السوري الإلكتروني (SEA) يدعمون الرئيس السوري بشار الأسد، ويشنون هجمات الكترونية على شخصيات ومنظمات معارضة معروفة، وكذلك على مواقع مختلف وسائل الإعلام، حيث يقومون على صفحات هذه الوسائل بتغطية النزاع في سوريا على ضوء موقف الحكومة السورية.

  

وقد وصل نشاط المجموعة، الذي بدأ في نهاية عام 2013، إلى مواقع العديد من القيادات البارزة في المعارضة السورية، مثل سليم إدريس، وهو جنرال سابق بالجيش السوري الحكومي، وأصبح رئيسا للأركان للمجلس العسكري (SMC) في الجيش السوري الحر المعارض.

 وتزعم مجموعة الهاكرز (SEA) أنها قد اخترقت أيضا حسابات ومواقع ورسائل بريد الكترونية لسبعة أشخاص خلال "عملية سليم إدريس"، وهناك فرصة أيضا لسقوط المزيد من ضحايا هذه العملية.

 

وقال "جون سكوت ريلتون" الباحث في مختبر Citizen Lab في تورونتو، والذي قام بعمل بحوث واسعة النطاق بشأن الأمن السيبراني في سوريا، قال " في حالة صحة هذه الاختراقات، فهذا يعطي مؤشرا دقيقا على تنوع أنشطة SEA، وأنهم يعملون في اتجاهات مختلفة بهدوء لجمع المعلومات التي تخدم النظام السوري".

 

ويبدو أن الجيش السوري الإلكتروني استطاع الوصول إلى هذه الشخصيات البارزة عن طريق اختراق حساب البريد الإلكتروني لشخص يدعى "دان لايمان"، الناطق بإسم "مجموعة الدعم السورية" (SSG)، وهي مجموعة مناصرة للجيش السوري الحر ومقرها الولايات المتحدة،( أغلقت في صيف 2014) وعن طريقه تحاول المجموعة اختراق المزيد من الأهداف ذات القيمة العالية في قوات المعارضة السورية.

 

وقال عضو من (SEA) لموقع Motherboard إنهم استطاعوا اختراق البريد الإلكتروني لدان لايمان لأنه كان يستخدم كلمة مرور "سهلة وضعيفة".

 

وتشير معظم الدلائل إلى أن هاكرز الجيش السوري الإلكتروني كانوا يستخدمون حساب "دان لايمان" للوصول الى حسابات زملائه، عن طريق إرسال الرسائل الوهمية من حسابه، والتي يكون لديها مصداقية عند زملائه، لكن عند النقر عليها كانت تُمكن أفراد SEA من السيطرة على حساباتهم.

 

واستطاعت المجموعة من خلال ذلك السيطرة على قدر كبير من المعلومات بخصوص مصادر الأسلحة والتمويل وتحركات قادة وأفراد الجيش السوري الحر.

 

ومع ذلك ذكر موقع Motherboard عن لايمان قوله: "كل هذا الكلام هراء، لم يستطيعوا اختراق حساب أي شخص آخر في SSG غير حسابي. ولكن الأدلة التي حصلت عليها Motherboard تشير إلى خلاف ذلك، وإلى أن أعضاء آخرين من SSG قد سقطوا بالفعل ضحايا لـ SEA.

 

فقد عرض موقع Motherboard سلسلة من اللقطات لبعض المعلومات التي تدعي SEA أنه قد تم جمعها من حسابات البريد الإلكتروني لـ" المنشقين"، وبعض من هذه المعلومات تبدو حساسة، مثل صورة من جواز السفر لسليم إدريس، أو أسماء المتعاونين مع مجموعة SSG في سوريا.

 

وهناك أيضا رسائل تبادلية بين أفراد المعارضة ومسؤولين حكوميين، مثل رسالة بريد إلكتروني لمناقشة مع عدد من أعضاء وزارة الخارجية الأمريكية، أو مناقشة في البريد الإلكتروني مع ممثل لمكتب وزارة الخارجية البريطانية والكومنولث حول المفاوضات بشأن المساعدات العسكرية.

 

وقال عضو في SEA : "نحن نراقب تحركاتهم، ونعرف ماذا كانوا يخططون".

المصدر: ماذر بورد


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى