مشهد لمكافحة الإرهاب يثير حفيظة إسلاميي الأردن

2014-05-08 10:06:25
  • لقطة من المشهد التمثيلي الذي يجسّد اختطاف رهائن من جانب إرهابيين
  • لقطة من المشهد التمثيلي الذي يجسّد اختطاف رهائن من جانب إرهابيين
/

 

عُرض في (سوفكس 2014 SOFEX) خلال تمرينات أمنية

أقام إسلاميو الأردن من "إخوان" و"سلفيين جهاديين" ونشطاء من مناصريهم أقاموا الدنيا ولم يقعدوها، عبر بيانات وتغريدات كتبوها تعليقًا على تمثيل مشهد إرهابي عرض في فعاليات معرض "سوفكس 2014".


نصر المجالي: أثارت تدريبات تمت حول التعاطي العسكري والأمني مع المجموعات الإرهابية جدلًا واسعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي احتجاجًا على ما وصفه إسلاميون بـ"أسلمة الإرهاب".

وحفلت مواقع التواصل الاجتماعي بصور ملتقطة من المعرض، الذي بدأت فعالياته الثلاثاء، وهي تظهر "إرهابيين" بالزيّ الإسلامي الأفغاني، وهم يقومون باختطاف رهائن بهيئات أجنبية، فيما تقوم قوات مسلحة بالتدخل لتحرير الرهائن.



إهانة
اعتبر الناشطون الإسلاميون أن تمثيل المشهد إهانة للدين الإسلامي من جهة، وتثبيت للرواية الغربية النمطية عن الإرهاب وربطه بالإسلام، متعجبين من قيام الجهات المنظمة باستخدام هذه المشاهد التمثيلية "في بلد عربي إسلامي"، على حد وصفهم.

فيما برر آخرون ذلك بأن الجهات التنظيمية استندت لأحداث واقعيه وما شهدته المملكة وغيرها من الدول من أعمال " إرهابية " من قبل المسلمين المتطرفين.

 ويجد المدافعون أن " المتطرفين فعلا قاموا بأعمال إرهابية لا يمكن نكرانها" ما يبرر استخدام تلك المشاهد التمثيلية.


وكانت فعاليات معرض "سوفكس 2014" بدأت الثلاثاء، متضمنة تمارين عملانية، تمثل طبيعة التهديدات الحالية في الإقليم والعالم ضد الإرهاب، ومحاربته بكل أشكاله وأساليبه، واستخدام القوة العسكرية والأمنية في مكافحته وتجفيف منابعه، خاصة أنه يأخذ طابع الاعتداء على المدنيين العزّل، وتعريض حياتهم للخطر، وتهديد مقومات الأمن الوطني الاقتصادية والسياسية والسياحية.

يشارك في المعرض، المصنّف الأول عالميًا، والوحيد في المنطقة، المتخصص في مجال معدات العمليات الخاصة والأمن القومي، 320 عارضًا من 33 دولة، يمثلون الرواد في الصناعة العسكرية.

الإخوان والتيار السلفي
هذا وسارع حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، سارع إلى رفض المشاهد، وطالب رئاسة هيئة الأركان المشتركة بالتحقيق فيها، حتى لا يعلق في أذهان الناس أن الإرهاب مرتبط بالإسلام.

وعبّر الحزب، في بيان أصدره، الأربعاء، عن أسفه للمشهد، مشيرًا إلى أن الإرهاب لا دين له ولا جنسية، قائلًا: "إذا انزلق فيه بعض المسلمين، فقد تورّط فيه أشخاص وتنظيمات من أتباع مختلف المذاهب والعقائد ومن مختلف الجنسيات، وليس أدل على ذلك من إرهاب عصابات الصهاينة، وما يجري في جمهورية أفريقيا الوسطى، وما يجري في الكثير من دول العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة".

من جهته، اعتبر القيادي في التيار السلفي الأردني، محمد الشلبي، الملقب بـ"أبو سياف": أن "هذا التمرين اعتداء على الله، وليس على الإسلام فحسب"، مؤكدًا أن "الإسلام بريء من تهمة الإرهاب، التي يحاول الغرب إلصاقها به".


نصر المجالي - إيلاف


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى