مصل لعلاج السكري من النوع الأول

2013-06-30 19:56:41
  • فحص السكر بواصطة تحليل نقطة من الدم
/
قال باحثون ان دراسة في مرحلة مبكرة اظهرت ان مصلا تجريبيا قد يكون قادرا على ترويض اجزاء من الجهاز المناعي تتصرف بفوضوية في المصابين بمرض السكري من النوع الاول مما يبعث الامل في اسلوب جديد لتأخير او منع المرض المرتبط بالمناعة الذاتية.

فقد اختبر فريقان من المركز الطبي بجامعة ليدن في هولندا ومن جامعة ستانفورد في كاليفورنيا مصلا انتج بالهندسة الوراثية لاغلاق خلايا الجهاز المناعي التي تسبب الضرر فقط في حين يترك باقي الجهاز المناعي سليما، وشملت الدراسة 80 فردا شخصت حالاتهم كمصابين بالسكري من النوع الاول ويحصلون على جرعات من الانسولين، ويتألف المصل المعروف باسم مصل الحمض النووي الديوكسي من قطعة دائرية صغيرة من الحمض النووي تسمى البلازميد انتجت بالهندسة الوراثية لاضعاف رد الفعل المناعي على الانسولين والحفاظ على خلايا بيتا المنتجة للانسولين. ويستهدف المصل بروتينا في الدم يسبق ظهور الانسولين ويسمى بروانسولين، وبعد 12 اسبوعا من تناول جرعات تعطى مرة كل اسبوع اظهر المرضى الذين حصلوا على المصل اشارات على ان الجرعات ساعدت في الحفاظ على بعض خلايا بيتا المتبقية في البنكرياس دون التسبب في اعراض جانبية خطيرة. وساعد المصل ايضا في خفض عدد الخلايا المناعية القاتلة المعروفة باسم الخلايا تي. وكانت لدى المرضى الذين حصلوا على المصل مستويات اعلى من ببتيدات-سي وهي اثر لانتاج الانسولين في الدم يشير الى وجود المزيد من خلايا بيتا العاملة.


مصل لعلاج السكري من النوع الأول


وتقول منظمة الصحة العالمية ان حوالي 10% من 350 مليون مريض بالسكري في العالم مصابون بالنوع الاول، واغلب المرضى مصابون بالنوع الثاني المرتبط بالسمنة وقلة اداء التمارين الرياضية.


الأنباء


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى