باحثون يطالبون منظمة الصحة العالمية بعدم مكافحة السيجارة الالكترونية

2014-06-02 01:44:36
  • السيجارة الالكترونية تواجه الحصار
/

 

يبذل نحو 50 باحث وخبير مختص في الصحة العامة جهود كبيرة لمطالبة منظمة الصحة العالمية بـ "مقاومة الضغوطات" التي تهدف إلى الحد من استخدام السجائر الالكترونية المثيرة للجدل.

قال العلماء في خطاب إلى المنظمة العالمية ان السيجارة الالكترونية يمكن أن تكون "ابتكاراً صحياً مهماً"، على الرغم من أن كلية الصحة العامة في المملكة المتحدة تقول إنه من المبكر جداً معرفة ما إذا كانت منافع السيجارة الالكترونية أكبر من مخاطرها المحتملة.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها لا تزال تدرس التوصيات التي ستقدم إلى الحكومات بشأن السجائر الالكترونية، في حين جاء هذا الخطاب قبيل مفاوضات دولية مهمة بشأن سياسة التبغ هذا العام.

ويخشى مؤيدو السجائر الالكترونية، الذين يعتبرون أنها بديل أقل خطراً للتدخين، أن يتم حظر هذه السجائر، لا سيما في ظل ارتفاع الطلب عليها.

أما نقاد هذه السجائر، فيحذرون من أنه ليس هناك معلومات كافية عن الآثار السلبية الصحية والخطيرة التي تسببها.وأشار تقرير لمؤسسة الصحة العامة في انكلترا إلى أن السجائر الالكترونية تحتاج إلى تنظيم ومراقبة دائمة.

وقع الخطاب 53 باحثاً وخبيراً في سياسة الصحة العامة، من بينهم البروفيسور روبرت ويست، الذي نشر بحثاً الأسبوع الماضي يشير إلى أنه من المحتمل أن تكون السجائر الالكترونية أفضل بديل للإقلاع عن السجائر من الوسائل التقليدية.ويقول العلماء في الخطاب ان "هذه السجائر الالكترونية يمكن أن تكون من بين أهم الابتكارات الصحية في القرن الحادي والعشرين، وربما تنقذ أرواح مئات ملايين من الأشخاص".

لميس فرحات - إيلاف


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى