صور من الحياة الفنية للراحل عمر الشريف

2015-07-10 23:16:43
  • صورة تجمع الفنان عمر الشريف مع زوجته في ذلك الوقت الفنانة الراحلة فاتن حمامة
  • الفنان الراحل عمر الشريف نجم هوليوود
/

 

أعلنت وسائل إعلام مصرية وعربية نبأ وفاة الفنان العالمي عمر الشريف يوم الجمعة 10 يوليو، ونشر حفيده نبأ وفاته بعد مسيرة طويلة في مجال الفن، شهدت العديد من الأعمال المحلية والعالمية.




توفي الجمعة 10 يوليو / تموز 2015 الممثل المصري الفنان العالمي عمر الشريف (83 عاما) الذي حظي بشهرة عالمية بعد أدائه أدوارا متميزة عديدة، خاصة في فيلمي "لورنس العرب" و"دكتور جيفاغو". وكان الممثل واسمه الحقيقي ميشال شلهوب يعالج من داء "الزهايمر" في إحدى مستشفيات حلوان.


زاهي حواس يفجر مفاجأة حول ظروف وفاة عمر الشريف

كشف وزير الاثار المصري السابق زاهي حواس عن الظروف التي رافقت رحيل الفنان العالمي عمر الشريف.

وأكد حواس المقرب من عائلة عمر الشريفلصحيفة "اليوم السابع" أن الفنان العالمي توفي في مصحة مخصصة لرعاية كبار السن في منطقة حلوان مضيفا أن عمر الشريف امتنع عن الطعام والشراب خلال الأيام العشر الماضية ودخل في حالة من الزهد في الحياة.


وكان طارق الشريف، نجل الممثل العالمي قد صرح سابقا أن والده مصاب بمرض ألزهايمر منذ ثلاث سنوات، وأن حالته تسير نحو الأسوأ، وأكد أنه لا يمكن التكهن بمدى تقدم المرض.


ومن المقرر أن يتم دفن الفنان الأحد المقبل بعد وصول إبنه طارق من الخارج.


نبذة عن حياة عمر الشريف



ولد عمر الشريف في 10 ابريل / نيسان عام 1932 وقام بأداء عدد من الأدوار في السينما الأمريكية، ومن أشهر أدواره العالمية "دكتور جيفاغو"، "فتاة مرحة" و"لورنس العرب".

وولد عمر الشريف باسم "ميشيل ديمتري شلهوب" في 10 ابريل/نيسان عام 1932 بالإسكندرية وهو من أسرة كاثوليكية من أصول لبنانية.


كان والده من تجار الخشب الأثرياء. وكانت والدته سيدة مجتمع، تستضيف أكبر الشخصيات في الدولة، من بينهم الملك فاروق.

ودرس في مدرسة كلية فيكتوريا في الإسكندرية، وأظهر تفوقا دراسيا، خاصة في اللغات. ثم تخرج في جامعة القاهرة بدرجة بكالوريوس في الرياضيات والفيزياء، ثم انضم إلى إدارة أعمال الأسرة.

لكن طموح الشريف الأكبر كان أن يصبح ممثلا، فاتجه إلى دراسة الفنون في الاكاديمية الملكية للدراما في لندن.

 

وكانت بداياته الفنية مع المخرج يوسف شاهين في فيلم "صراع في الوادي" مع الممثلة فاتن حمامة التي توجت علاقته بها فيما بعد بالزواج عام 1955 وأنجبت له أبنه طارق.




وحقق الفيلم نجاحا جماهيريا كبيرا، ليصبح الشريف بعد ذلك أحد أشهر نجوم جيله من الممثلين، ويقدم حوالي 116 عملا دراميا.

وظهر الشريف في العديد من الأفلام في خمسينيات القرن الماضي، إذ قدم أكثر من عشرين فيلما بين عامي 1954 و1962.

ونشأت علاقة حب قوية بين الشريف وفاتن حمامة، وتزوجا عام 1955 بعد أن غير دينه من المسيحية الكاثوليكية إلى الإسلام حتى يتسنى إتمام الزواج.


وتشارك الشريف وحمامة بطولة خمسة أفلام، هي "صراع في الوادي" عام 1954، و"أيامنا الحلوة" عام 1955، و"لا أنام" عام 1957، و"سيدة القصر" عام 1958، و"نهر الحب" عام 1960.

وانفصل الزوجان عام 1966 بعد قرار الشريف الاستقرار في أوروبا، حتى أتما الطلاق عام 1974. وأنجبا ابنا واحدا، هو طارق.



وقام الراحل بعدة أدوار في السينما المصرية كان أهمها "في بيتنا رجل" و"إشاعة حب"، و"بداية ونهاية"، و"الأراجوز" و"المواطن مصري" و"حسن ومرقص" و"القديس بطرس الرسول".

كما قام بدور الكاتب جبران خليل جبران في فيلم "الجنة قبل الموت" عام 1998.

وكانت آخر بطولات للشريف في فيلم المسافر عام 2010، وآخر ظهور له كضيف في فيلم "روك القصبة" عام 2013.


وقدم الشريف مسلسلا تلفزيونيا وحيدا عرض في شهر رمضان عام 2007 يحمل اسم "حنان وحنين"، وهو من تأليف وإخراج إيناس بكر.


وكانت المسيرة الفنية للممثل العالمي حافلة بالجوائز حيث فاز بجائزة الـ "جولدن غلوب" لأفضل ممثل عام 1966 في فيلم "دكتور زيفاغو" ورشح عام 1962 لنيل جائزة الأوسكار عن إفضل دور مساعد في فيلم "لورنس العرب"، وتحصل عام 2004 على جائزة مشاهير فناني العالم العربي تقدرا لمسيرته السينمائية، كما فاز في العام ذاته بجائزة "سيزر" لأفضل ممثل عن دوره في فيلم "السيد إبراهيم وازهار القرآن" وحاز أيضا على جائزة "الأسد الذهبي" من مهرجان البندقية السينمائي عن العديد من أعماله.

ومن أهم ما يمكن مشاهدته عن الممثل العالمي عمر الشريف، بعيدا عن أفلامه الناجحة، حوار متميز قام اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري بنشره تحت عنوان "من الألف إلى الياء: طارق حبيب يحاورعمرو الشريف".





المصدر: وكالات


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى