وفقاً لبيانات رسمية تم تسريبها، كوريا الشمالية تمتلك 28 موقعاً إلكترونياً فقط علي شبكة الإنترنت

2016-09-24 19:26:52
  • الرئيس  الكوري الشمالي كيم جونج أون محاطاَ بالقادة العسكريين أثناء إستخدامه لجهاز الكمبيوتر
/

خطأ واضحاً لأحد المهندسيين التقنيين لدى النظام الحاكم لكوريا الشمالية أعطي العالم فرصة نادرة لإلقاء نظرة علي مصادر المعلومات القليلة المتاحة علي شبكة الإنترنت للنظام.


ففي الوقت الذي نجد فيه الإنترنت غارقاً بالأخبار والتعليقات حول كوريا الشمالية إبتداءاَ من تجاربها النووية ووصولاً إلي التكهنات حول الأحوال الصحية لرئيسها "كيم جونج أون"، نجد أن مشاركة كوريا الشمالية ذاتها في الشبكة العنكبوتية قليلة جداً، فوفقاً لتسريب عن طريق الخطأ إكتشف العالم أن كوريا الشمالية تمتلك فقط 28 موقعاً إلكترونياً علي شبكة الإنترنت.


وجاء هذا الإكتشاف عن طريق الصدفة من خلال خطأ في تعريف وتهيئة أحد سيرفرات الإنترنت عالية المستوي في كوريا الشمالية مما أعطي الفرصة لإكتشاف جميع نطاقات المواقع الإلكترونية التي تقع داخل النطاق .kp (إختصاراً لـ Korean Republic).


وتنتمي الكثير من هذه المواقع الإلكترونية إلي جهات حكومية رسمية مثل لجنة العلاقات الثقافية و المؤسسة البحرية، وذلك بالإضافة إلي المنظمات الإخبارية الرسمية للدولة مثل Pyongyang Broadcasting Service والجريدة الرسمية لحزب العمال الحاكم Rodong Sinmun.


حيث جاءت إحدي العناوين الصحفية لجريدة Rodong Simum قائلة " الرئيس كيم جونج أون يرسل برقيات تهنئة بأعياد الميلاد إلي العلماء المخضرمين" وجاء عنوان أخر يقول "إرتفاع معدل الجرائم بين الشباب في كوريا الجنوبية نتيجة لتعاطي المخدرات".


كما كشف هذا التسريب الصفحة الرئيسية لشركة الطيران الوطنية المملوكة للدولة Air Koryo والمواقع المحلية المتخصصة في الأفلام الكورية الشمالية وكذلك مواقع الطعام والطبخ.


طائرة من الشركة الوطنية للطيران Air Koryo أثناء نزول الركاب منها في بيونج يانج في عام 2014


العديد من هذه المواقع الإلكترونية بما فيهم موقع Gizmodo جاءت تحمل رسائل تقول "أنه قد تم الإستيلاء علي هذه الصفحة"، بينما ظل البعض الأخر من تلك المواقع متاحاً لمستخدمي الإنترنت في حين يمكن للجميع الإطلاع علي قائمة كاملة لهذه المواقع علي موقع Reddit.


فخطاً واضحاً مثل هذا الخطأ عن طريق أحد المهندسين التقنيين للنظام الكوري الشمالي قد أعطي العالم لمحة مختصرة ونادرة عن مصادر المعلومات القليلة علي شبكة الإنترنت والتي يسمح بها النظام الكوري الشمالي.


هذا الإكتشاف قد تم الثلاثاء الماضي بواسطة مهندس التقنيات الأمنية مات براينت والذي قام بمشاركة ونشر هذه البيانات علي موقع GitHub.


في السياق ذاته جاء علي موقع GitHub شرح لما حدث حيث ذكر أن "إنه أثناء إجراء عملية تعريف وتهيئة أحد أهم سيرفرات الإنترنت في كوريا الشمالية إستعداداً لعملية نقل النطاقات الخاصة بتلك المواقع الإلكترونية جاء هذا الخطأ ليعطي الفرصة للكثير للإطلاع علي السيرفر الخاص بالدولة وهو ns2.kptc.kp والحصول علي نسخة من البيانات عالية المستوي لكوريا الشمالية".


وصرح مات براينت لـموقع Motherboard قائلاً " إننا لدينا الان قائمة كاملة لأسماء النطاقات لكوريا الشمالية والتي ظهرت بعدداً ضئيلاً للغاية الأمرالذي جاء مفاجئاَ للبعض بينما لم يتفاجأ البعض الاخر بالمرة".


وجاء علي لسان مارتن ويليامز – مدير مدونة كوريا الشمالية التقنية – أن تلك القائمة السابقة لا تحمل أية معلومات هامة عن الوجود الإلكتروني لكوريا الشمالية علي شبكة الإنترنت، كما أشار إلي أن الكثير من المعلومات الأكثر أهمية وحساسية ظلت بعيدة عن أعين الجميع ولكنها متاحة لبعض مستخدمي الإنترنت داخل كوريا الشمالية".


كما أشار ويليامز إلي أنه من المهم ملاحظة أن هذا النطاق الذي تم كشفه للعالم عن طريق الخطأ ليس هو نفس النطاق المستخدم في الشبكة الداخلية للإنترنت في كوريا الشمالية، فهذا النطاق الأخير ليس متاحاً من خلال شبكة الإنترنت بأي شكل من الأشكال".


صحيفة الجارديان البريطانية


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى