توصيات أممية جديدة بشأن تناول السكر

2014-03-11 21:15:20
  • علب شوكولاتة
/

 

قالت منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء إنه ينبغي ألا يتناول البالغون أكثر من ست ملاعق صغيرة من السكر يوميا إذا أرادوا تجنب مخاطر صحية مثل زيادة الوزن وتسوس الأسنان المرتبطين بالأغذية التي تحتوي على السكر.

وأصدرت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إرشادات جديدة بألا يزيد السكر عن 5% من مقدار الطاقة المتناولة يوميا، وقالت إن توصياتها مبنية على مجمل الأدلة بخصوص العلاقة بين تناول السكريات

الحرة وزيادة الوزن وتسوس الأسنان.

وقال مدير قسم التغذية في منظمة الصحة العالمية فرانسيسكو برانكا إن السمنة حاليا تؤثر على نصف مليار شخص في العالم وهي في ازدياد في جميع المراحل العمرية وخاصة في الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل، مشيرا إلى أن السكريات الحرة هي سبب رئيسي لشيوع السمنة.

وتشمل السكريات الحرة السكريات الأحادية والمركبات السكرية الثنائية التي تضيفها الشركات المصنعة أو الطهاة أو المستهلكون إلى الأغذية، والسكريات الموجودة بشكل طبيعي في العسل وعصائر الفاكهة ومركزات الفواكه.

ونسبة 5% من إجمالي الطاقة المتناولة تعادل نحو 25 غراما أو نحو ست ملاعق صغيرة من السكر يوميا بالنسبة لبالغ يتمتع بوزن طبيعي.

وقالت المنظمة إن مستوى 5% ينبغي أن يكون هدفا، واصفة ذلك بأنه توصية مشروطة، لكنها جددت التأكيد على توصية قوية بألا تزيد نسبة السكريات عن 10% من الطاقة المتناولة يوميا.

وأشارت المنظمة إلى تزايد القلق من أن استهلاك السكريات الحرة ولا سيما في صورة المشروبات المحلاة بالسكر يزيد من الطاقة الكلية المتناولة وقد يقلل من تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية مناسبة بشكل أكبر من الناحية الغذائية.

وأضافت أن هذا قد يؤدي إلى أنظمة غذائية غير صحية وزيادة في الوزن وزيادة خطر الإصابة بأمراض غير معدية مثل أمراض القلب والسكري والسرطان.

الجزيرة


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى