(نيويورك تفكّك خلية متشددين لتهريب السجائر وليس (الإرهاب

2013-05-17 06:23:51
  • عدد من افراد خلية تهريب السجائر
  • عدد من افراد خلية تهريب السجائر
/

هذه المرة تهريب السجائر وليس التورط بأعمال إرهابية أو التخطيط لها كما جرى العرف والعادة منذ تفجيرات 11 سبتمبر/ أيلول 2001، فقد فككت السلطات الأميركية في ولاية نيويورك خلية لتهريب السجائر واعتقلت 16 شخصاً من أصول فلسطينية لدى بعضهم صلات معروفة بـ"الإرهاب".


قال المدعي العام لولاية نيويورك اريك شنايدرمان ومفوض شرطة المدينة راي كيللي إن الرجال المتورطين في "خلية السجائر" باعوا اكثر من مليون كرتونة سجائر غير مدفوعة الضرائب من فرجينيا لبيعها في متاجر في أنحاء نيويورك وان قيمة المبيعات التي كشفت عنها حتى الآن بلغت 55 مليون دولار.
 
وأضاف شنايدرمان " تم تهريب هذه السجائر من ولاية فرجينيا إلا أننا لا نعرف أين ذهبت كل هذه الأموال"، مشيراً "نعلم بأن بعض عناصر هذه المجموعة لها علاقات مع شخصيات خطيرة".
 
وأوضح "تم القاء القبض على بعض منهم وبحوزتهم أسلحة، ونحن نعلم أنهم جنوا أموالاً جمة جراء بيع هذه السجائر، لكننا لم نستطع استرداد إلا جزءاً بسيطاً من هذه الأموال".
 
ويحاول المحققون معرفة وجهة كل هذه الأموال، إلا أنهم قالوا إن خلية مشابهة، تورطت في السابق بإرسال أموال إلى حماس في غزة، وحزب الله في لبنان.
 
والرجال المتورطون في هذه الخلية قيد الاحتجاز حاليًا، ولم يستطع أي شخص مقابلتهم.
 
واعتقل في هذه القضية شخص آخر يدعى ربيع عواضة من غاتبرنيغ في نيوجيرسي، وكان قد زار الأردن من بضعة أسابيع.
 
ووجهت الى المتهمين العديد من التهم من بينها: غسيل الأموال وجرائم خاصة بالضرائب والفساد، وفي حال ادانتهم فإنهم يواجهون أحكاما تصل إلى 25 عاماً.
 
وقال شنايدرمان "لا نعرف اين ذهبت كل هذه الاموال لكن ما نعرفه مقلق للغاية.. نعرف ان بعض اعضاء الخلية لهم صلات باناس خطرين جدًا، ونعرف انه قبض عليهم وبحوزتهم اسلحة وانهم جمعوا عشرات الملايين من الدولارات، لكننا لم نجد إلا جزءا منها."
 
ولايزال محققون يتتبعون اين انتهى المطاف بكثير من الاموال لكنهم لاحظوا ان خلايا مشابهة في الماضي هربت اموالا الى حركة حماس في غزة وحزب الله في لبنان واللتين تعتبرهما الولايات لمتحدة منظمتين إرهابيتين.
 
واحتجز جميع المشتبه بهم يوم الخميس، ولم يتسن الحصول على تعليق منهم. ولم يعرف على الفور ما إذا كانوا وكلوا محامين.
 
هارب إلى الأردن
 
وقال شنايدرمان إن رجلا اخر متهمًا بالمشاركة في الخلية يدعى ربحي عودة من غوتنبرغ بولاية نيوجيرزي ما زال هاربا بعدما سافر إلى الأردن قبل أسابيع عدة.
 
وتقول لائحة الاتهام التي تضم 224 بندا إن المشتبه بهم متهمون بالفساد وغسل الأموال وجرائم ضرائب اخرى قد يواجه كل منهم بسببها عقوبة السجن مدة تصل الى 25 عاما اذا ادينوا.
 
وقال شنايدرمان وكيلي إنه بالإضافة إلى تكبيد ولاية نيويورك ومدينة نيويورك خسائر في ضرائب المبيعات تقدر بثمانين مليون دولار حققت الخلية ارباحا بلغت عشرة ملايين دولار على الأقل.
 
وقال شنايدرمان إنه لا أحد من اعضاء الخلية عاش حياة ترف وأن هذا يؤكد فكرة أن الأموال كانت تهرب إلى مكان آخر. وأضاف، وقال "هذا ليس نمط حياة الأغنياء والمشاهير.. نحن قلقون للغاية بشأن اين ذهبت الاموال."
 
وقال كيلي إن يوسف عودة (52 عاما) من ستاتين ايلاند والمتهم بانه موزع للخلية تلقى تمويلا لمشروع توزيع مسحوق البان اطفال غير قانوني في التسعينات من عمر عبدالرحمن الشيخ الضرير الذي سجن لتورطه في مخطط تفجير مركز التجارة العالمي عام 1993.
 
علاقة إرهابية
 
وقال كيلي ان موفق عسكر (46 عاما) من بروكلين والمتهم بانه من بائعي الخلية كان صديقا حميما لراشد باز وهو مهاجر لبناني يقضي عقوبة السجن 141 عاما لادانته باطلاق الرصاص على اري هالبرستام الطالب بمدرسة يهودية عام 1994 في بروكلين. وقال باز انه فعل ذلك انتقاما لقتل مصلين مسلمين في الضفة الغربية على يد مستوطن يهودي من بروكلين.
 
وكان عضو اخر في الخلية هو مهند سيف (39 عاما) من بروكلين يحضع لمراقبة الشرطة، لأنه كان يعيش في نفس المبني المكون من ثلاثة طوابق الذي عاش فيه سكرتير في السابق لموسى ابو مرزوق القيادي في حركة حماس.
 
وقالت السلطات إن الخلية تزعمها اخوان هما باسل وسمير رمضان وعمرهما 42 و40 عامًا، وكلاهما من اوشن سيتي بولاية ماريلاند. وقال محققون إنهم عثروا على 1.4 مليون دولار مخبأة في منزل باسل رمضان حيث وضعت بعض الأموال في اكياس قمامة سوداء مصنوعة من البلاستيك وعثر على ثلاثة مسدسات عقب القاء القبض عليه يوم الخميس.
 
وقال شنايدرمان ان الخلية كانت تجلب السجائر من بائع جملة في فرجينيا وتودعها في مخزن في ديلاوير.
 
واتهم عادل أبو زهيرة (42 عاما) من بروكلين بقيادة مركبة من نيويورك إلى ديلاوير عدة مرات كل اسبوع لمبادلة السجائر بالنقد ثم العودة بالسلع غير القانونية لإعادة بيعها.
 
واثنان من المتهمين في الولايات المتحدة يعيشان بشكل غير قانوني، وفقا لما أفادت به مصلحة الهجرة والجمارك، والآخرون ومنهم الأخوان رمضان مواطنون متجنسون بالجنسية الاميركية أما الباقون فإنهم يتمتعون بوضع المقيم الدائم.

Reuters


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى