إختراق طبي نحو تطوير لقاح شامل ضد كل أنواع الانفلونزا

2013-09-24 17:51:29
  • لقاح واعد ضد الانفلونزا
/

 

الفضل يعود الى الكريات البيضاء

اقترب العلماء من إيجاد لقاح ضد كل أشكال الانفلونزا بعد أن اكتشفت دراسة الدور الذي تقوم به كريات بيضاء في مقاومة فيروس المرض.


كان فريق من الباحثين البريطانيين بدأ دراسة على مئات الأشخاص خلال انتشار انفلونزا الخنازير عام 2009. ولاحظ الباحثون أن احتمالات الاصابة بالمرض لدى بعض الأشخاص أكبر منها لدى البعض الآخر. واكتشفت الدراسة أن اولئك الذين أفلتوا من الفيروس أو أُصيبوا به ولكن لم تظهر عليهم أعراض المرض ، كان عدد الكريات البيضاء من نوع سي دي 8 تي في دمهم أكبر بكثير من عددها في دم آخرين حين بدأ الوباء.

وقال الباحثون إن هذا الاختراق يمكن أن يشكل الأساس لتطوير لقاح يحفز الجسم على انتاج مزيد من هذه الكريات للدفاع عنه ضد الانفلونزا حتى إذا كانت سلالة المرض سلالة جديدة لم تكن معروفة من قبل.

وكانت تجارب أشارت سابقاً الى أن كريات سي دي 8 يمكن أن تحمي الانسان من فيروس الانفلونزا، ولكن الدراسة الجديدة التي أُجريت على 341 شخصًا من الموظفين والطلاب في كلية امبريال في لندن هي اول "تجربة طبيعية" تختبر فاعلية هذه الكريات خلال انتشار الوباء.

ويجري حاليًا تطوير لقاح جديد ضد الانفلونزا كل عام في محاولة لمكافحة السلالات الجديدة التي انتشرت مؤخرًا، وخاصة التي تنتقل الى الانسان من حيوانات أخرى. ولكن بسبب التطور المتواصل للفيروس فإن اللقاح غير قادر أبداً على توفير حماية كاملة ضد المرض.

 

وقال علماء إن اكتشاف الدور الذي تقوم به الكريات البيضاء من نوع سي دي 8 يتيح تطوير لقاح شامل يحفز انتاج هذه الكريات لتقوية جهاز المناعة ضد كل سلالات الفيروس. ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن رئيس فريق الباحثين البروفيسور اجيت لالفاني من معهد امراض القلب والرئة في بريطانيا أن سلالات جديدة من الانفلونزا تظهر باستمرار وبعضها مميت وبالتالي فإن التحدي الذي يواجه الطب هو تطوير لقاح شامل يكون فاعلاً ضد كل سلالات الانفلونزا.

واستخدم العلماء في كلية امبريال انتشار الانفلونزا عام 2009 بمثابة مختبر طبيعي فريد لمعرفة السبب في أن بعض الأشخاص أُصيبوا اصابة حادة بالانفلونزا، لكنّ آخرين ظلوا بمنأى من المرض. وتبرع مئات من طلاب الكلية وموظفيها بعينات من دمهم مع بداية الوباء. واستمر المتبرعون في تقديم عينات من دمهم ومخاطهم ورفع تقارير منتظمة كل ثلاثة اسابيع عن حالتهم الصحية خلال مواسم انتشار الانفلونزا.

وقال البروفيسور لالفاني إن الباحثين بعد أن عرفوا أن الكريات البيضاء من نوع سي دي 8 قادرة على حماية الجسم يستطيعون إيجاد لقاح يقي الاشخاص من الاصابة بأعراض الانفلونزا ونقله الى الآخرين. ويمكن أن يحد هذا من الانفلونزا الموسمية ويوفر وقاية ضد انتشار المرض في المستقبل.

 


عبدالاله مجيد - إيلاف


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى