ليبيا: حفتر يقود حملة لطرد الإرهابيين

2014-05-19 18:51:26
  • قوات من الجيش الليبي الوطني
  • اللواء خليفة حفتر
/

 

القاعدة أعلنت انضمامها للميليشيات الإسلامية

سلطت صحيفة "نيويورك تايمز"، في تقرير لها على موقعها على الإنترنت، الضوء على الأحداث في ليبيا مع إعلان الجيش الليبي الوطني، تحت قيادة اللواء السابق خليفة حفتر، السيطرة على مدينة بنغازي واندلاع صراعات جديدة، الأحد، في طرابلس، لطرد الجماعات الإرهابية، وتجميد عمل المؤتمر الوطني العام "البرلمان"، باعتباره داعماً لهذه الجماعات الإسلامية المسلحة.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن الهجمات واسعة النطاق التي يشنها حفتر على الميليشيات الإسلامية في بنغازي، منذ الأسبوع الماضي، فاجأت حتى المواطنين الليبيين الذين اعتادوا على حلقات العنف في البلاد.

مرحلة انتقالية
وأضافت أن مستوى دعم اللواء حفتر ما يزال غير واضح، لكن صعوده المفاجئ وبروزه وسط الأحداث، خلال الأيام الماضية قدم عنصر توتر جديد في المرحلة الانتقالية الفوضوية في ليبيا، منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي في 2011.

وتتابع أن ارتفاع مستوى العنف عمق تصوراً بين جيران ليبيا بأن البلاد، الغارقة بالأسلحة، ابتليت بحكومة مركزية ضعيفة وتهيمن عليها الجماعات المسلحة التي تعمل فوق القانون، مما يجعلها مصدراً مركزياً للتوتر في المنطقة.

وشهدت طرابلس صراعاً مسلحاً واسع النطاق بين قوات الجيش الليبي الوطني الذى يقود عملية "كرامة ليبيا" ضد جماعة أنصار الشريعة، مما أسفر عن سقوط عدد من القتلى وجرح العشرات. وفى بيان مصور بثته قنوات ليبية محلية، قال حفتر إن ما يقوم به ليس انقلاباً ولا سعياً إلى السلطة ولا تعطيلاً للمسار الديمقراطي الذى اختاره الليبيون، وإنما هو استجابة لنداء الشعب الليبي، وهي معركة الدفاع عن الشعب، وصيانة لأرواح ضباط وجنود الجيش التي تزهق كل يوم".

ونقلت الصحيفة عن حفتر قوله: "أن ما يقوم به ليس انقلاباً كما ادعت الحكومة الجديدة، ولا يسعى للسلطة وإن ما يقوم به استجابة للشعب الليبي لحفظ الأرواح والجنود التي تزهق أرواحا كل يوم".

وأضافت الصحيفة أن حفتر يقود عملية أطلق عليها كرامة ليبيا تهدف طرد الإرهابيين، وتستهدف أنصار الشريعة لتحقيق الأمن في البلاد.

انضمام القاعدة للمليشيات
وفي السياق ذاته، أفادت صحيفة" واشنطن بوست" الأمريكية، اليوم الاثنين، أن جماعة تابعة لتنظيم القاعدة أعلنت انضمامها للميليشيات الإسلامية في ليبيا لمحاربة العقيد المتقاعد خليفة حفتر بعد شنه هجوماً على مواقع الجماعات الإسلامية المتشددة وعلى البرلمان.

وترى الصحيفة أن إعلان لواء التوحيد الحرب ضد حفتر وأتباعه العلمانيين يزيد من غرق ليبيا في المستنقع، بعد ثلاث سنوات من إطاحة الدكتاتور معمر القذافي.

وأشارت الصحيفة إلى استخدام الميليشيات في الهجمات البنادق المحمولة والشاحنات المضادة للطائرات ومدافع الهاون وإطلاق صواريخ، ما يجعل الحكومة في تحد كبير لضعفها في السيطرة على وضع البلاد.

وأضافت الصحيفة أنه منذ إطاحة القذافي اعتمد الجيش والشرطة في ليبيا على أعداد كبيرة من الميليشيات والجماعات المسلحة التي تشكلت وفقاً للهوية العرقية.

24


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى