الخارجية الكينية: 3 أمريكيين وبريطانية بين منفذي هجوم ويست غيت

2013-09-24 17:38:55
  • (رهائن محررين من مجمع "ويست غيبت"، نيروبي (أ ف ب
/

 

حصيلة الضحايا 69 قتيلاً وأكثر من 150 جريحاً

كشفت وزيرة الخارجية الكينية، أمينة محمد، أن ثلاثة أمريكيين وبريطانية كانوا من بين مهاجمي مركز "ويست غيت" التجاري في نيروبي، وهو الحادث الذي تبنته حركة الشباب الصومالية وثيقة الصلة بتنظيم القاعدة.

وأضافت محمد في مقابلة مع شبكة "بي بي إس" الأمريكية، أن الشبان الأمريكيين من أصول عربية وصومالية تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 19 عاماً، كما أن البريطانية شاركت سابقاً في أعمال إرهابية مماثلة لما حدث في مجمع "ويست غيت" الذي استمر الهجوم فيه بالقنابلاليدويةوالأسلحة الرشاشة لمدة 73 ساعة، وأسفر عن مقتل 69 شخصاً وإصابة 150 آخرين بجروح متفاوتة.

وكانت ووزارة الداخلية الكينية أعلنت في تغريدة على تويتر، الإثنين، عن نجاح القوات الكينية في تحرير جميع الرهائن المحتجزين،وأن عناصر من القوات الخاصة الكينية لا تزال تشتبك مع مع واحد أو اثنين من مسلحي حركة الشباب الصومالية المتحصنين في أحد الطوابق العليا من المجمع.

تعازي أوباما
ومن جهته، وصف الرئيس الأمريكي باراك أوباما، هجوم حركة الشباب الصومالية على "ويست غيت" بأنه "هجوم دام ومأساة رهيبة"، متعهداً بتقديم بلاده كل الدعم الضروري لكينيا.

وأضاف أوباما، ذي الأصول الكينية، في تصريحات له " أريد أن أقدم شخصيا تعازي إلى الرئيس الكيني أوهورو كينياتا الذي فقد أفراداً من عائلته في الهجوم وكذلك إلى الشعب الكيني".

وكان الرئيس الكيني أعلن عند بدء الهجوم، يوم الأحد الماضي، عن وفاة ابن شقيقه وخطيبته، داعياً المجتمع الدولي إلى "التعاون للوقوف في وجه العنف المجنون الذي تمثله هذه المجموعات".

يذكر أن حركة الشباب الصومالية أعلنت تبينها الهجوم، وأكدت أنه جاء رداً على ما سمته "التدخل الكيني في الشؤون الصومالية"، في إشارة إلى مساندة الجيش الكيني لنظيره الصومالي في عمليات ضرب معاقل الحركة وتنظيم القاعدة في مقديشو وكيسمايو.

24 - وكالات


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى