داعش يفجر منارة سنجار التاريخية ومنازل المدينة

2015-03-22 14:18:42
  • تنظيم “داعش” يفجر منارة سنجار التاريخية شمالي العراق
/

 

تواصلاً مع استهدافه لآثار العراق الحضارية وتدميرها، فقد فجر تنظيم "داعش" اليوم منارة قضاء سنجار الشمالي التي يعود تاريخها الى عام 1302 ميلادي، كما فجر دورًا للمواطنين في المدينة .. بينما توعدت حكومة كردستان التنظيم بالثأر لنحره عددًا من عناصر قوات البيشمركة الكردية.

فجر تنظيم "داعش"، صباح الاحد، المنارة الاثرية التاريخية في مدينة سنجار غرب الموصل عاصمة محافظة نينوى الشمالية التي يسيطر عليها منذ حزيران (يونيو) الماضي، وباشر بتفجير منازل المواطنين حول المدينة ومركزها . واكد مصدر امني في المحافظة أن "داعش" فجر منارة سنجار الاثرية داخل القضاء غرب الموصل، والتي يعود تاريخها لعام1302 ميلادي 598هجرية، والتي كان قد بناها قطب الدين محمد ابن عماد الدين زنكي . واضاف أن مسلحي التنظيم باشروا ايضًا بتفجير منازل المواطنين وسط سنجار وضواحيها.

ويأتي هذا العمل بعد اسابيع قليلة من تجريف مسلحي "داعش" لمدينة النمرود الاثرية جنوب الموصل بواسطة الآليات وسرقة وتجريف موقع دور شركين خرسباد الأثري شمال شرق مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، وذلك بعد ايام من تحطيمهم للآثار التاريخية في متحف مدينة الموصل.

وتمثل منارة سنجار رمزًا لدى أهالي القضاء، وهي معلم أثري قديم جدًا يرجع للعهد الاتابكي، وهي ثالث منارة بناها الاتابكة، الاولى منارة الحدباء في الموصل والثانية منارة اربيل والثالثة منارة سنجار في مطلع القرن الثاني عشر الميلادي.

وكان مسلحو تنظيم "داعش" قد سيطروا على قضاء سنجار وناحية ربيعة بعد سيطرتهم على الموصل في حزيران (يونيو) عام 2014 حيث أقدم مسلحو التنظيم بعد ذلك على تفجير مقام السيدة زينب، إضافة الى تفجير جميع المزارات التابعة للايزيديين في القضاء والاعتداء على العشرات من الأسر والفتيات الايزيديات التي تسكن سنجار والقرى التابعة لها إلا أن قوات البيشمركة استطاعت تحرير أغلب أحياء القضاء من سيطرة التنظيم، إضافة الى السيطرة على مناطق واسعة من النواحي والأقضية التابعة الى محافظة نينوى.

وتعمل القوات العراقية والحشد الشعبي وقوات البيشمركة الكردية (جيش إقليم شمال العراق) على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها "داعش” في يونيو الماضي، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن منذ أشهر غارات جوية على مواقع التنظيم.

وكالات


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى