ازدياد الغضب الشعبي بعد خطاب مرسي الأخير ومحاصرة مقار الجماعة

2013-06-28 13:50:14
  • متظاهرون في ميدان التحرير الجمعة يطالبون برحيل مرسي
  • مصريات في ميدان التحرير في جمعة الغضب الجديدة ضد الإخوان
/
الميادين المصرية تستبق 30 يونيو وتنتفض في "جمعة غضب" ضد الإخوان

انتفضت كافة الميادين في المحافظات المصرية للمطالبة بإسقاط الرئيس الإخواني محمد مرسي وجماعته، مع تصاعد المواجهات اليوم الجمعة ضد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين من أنصار الرئيس مرسي، وسط سقوط قتلى من الجانبين، وصل عددهم إلى أربعة قتلى في محافظات الدقهلية والشرقية في الدلتا، وسط أبناء عن سقوط قتيل في الإسكندرية، ومئات المصابين في مختلف المحافظات.

وخرج اليوم الجمعة الآف المصريين عقب صلاة الجمعة من معارضي الرئيس مرسي في العديد من المحافظات المصرية وعلى رأسها القاهرة بما يعيد للذاكرة لجمعة الغضب فى 28 يناير(كانون الثاني)2011 التي أدت لسقوط نظام الرئيس السابق حسني مبارك.

وشهدت ميادين القاهرة خروج متظاهرين في ميدان السيدة زينب، وميدان مصطفى محمود، ومن جامع الأزهر ومناطق شبرا متوجهين إلى ميدان التحرير، كما توجه متظاهرون من ضواحي الجيزة ومدينة 6 أكتوبر. وحمل المتظاهرون لافتات تطالب مرسي بالرحيل، وتهاجم لسفيرة الأمريكية بالقاهرة آن باترسون بسبب تأييدها للإخوان.

بينما خرج آخرون إلى مقر وزارة الدفاع وقصر الاتحادية. وعكس تصاعد المظاهرات زيادة حالة الاحتقان من مرسي والإخوان خاصة بعد خطابه الأخير مساء الأربعاء.

حشود المحافظات
وشهدت المحافظات المصرية مواجهات بين الأهالي وأعضاء جماعة الإخوان الذين احتشدوا للدفاع عن مقارهم وسط الغضبة الشديدة من المصريين تجاه الجماعة. وفى الإسكندرية احتشدت جموع ضخمة من المصريين في ميدان سيدى جابر. واقتحم المتظاهرون مقر جماعة الإخوان في مدينة الثغر، بعد مواجهات اندلعت مع مؤيدي الإخوان عقب صلاة ظهر الجمعة.

وقال نشطاء على فيس بوك إن طائرات حربية كانت تحوم في سماء الإسكندرية بمنطقة سموحة، وهو ما اعتبروه رسالة "تطمين" من الجيش. 

وشهد ميدان الأربعين، مهد ثورة 25 يناير في محافظة السويس مظاهرات تطالب بسقوط الإخوان،كماسارتمظاهراتضخمةفيمحافظةالشرقية التي شهدت مواجهات مساء، كما شهدت محافظة المنوفية مظاهرات ضخمة، في استمرار لموجة الاحتجاجات التي بدأت مطلع الأسبوع في المحافظة التي تعد من أكثر المحافظات معارضة لحكم الإخوان. 

وتواصلت الاحتجاجات في محافظة الدقهلية بوسط الدلتا للمطالبة بسقوط حكم الإخوان، وفى مدينة كفر شكر بمحافظة الدقهلية شمال القاهرة.
وتمكن أهالي من توقيف حافلة و3 سيارات، كان يستقلها متظاهرون مؤيدون للرئيس مرسي، في طريقهم لميدان رابعة العدوية شرق القاهرة، وضبط الأهالي الركاب ومعهم أسلحة بيضاء وعصي، وقام الأهالي بتسليم المنتمين للإخوان إلى الشرطة. وكان أنصار الرئيس مرسي احتشدوا في ميدان رابعة العدوية بالقرب من قصر الاتحادية الرئاسي.

ومازالت الأنباء المتواردة من مصر، تفيد بازدياد حالة الغضب الشعبي وتجمعات الآلاف، للتوجه إلى ميادين الاحتجاج خاصة ميدان التحرير، بما يبشر بميلاد موجة جديدة من الثورة.

24- أحمد حماد


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى