نظارات غوغل الذكية يمكن ان تُستخدم لسرقة أرقام تحديد الهوية الشخصية

2014-06-27 18:40:59
  • نظارات غوغل وقدرة على سرقة الكود
/

 

حذر باحثون من ان نظارات غوغل الذكية يمكن ان تُستخدم لسرقة شفرة الرقم الشخصي لتحديد الهوية من مسافة تصل الى أكثر من ثلاثة أمتار.


بالنظر الى كومبيوتر الشخص اللوحي أو هاتفه الذكي يستطيع صاحب نظارات غوغل غلاس ان يلتقط شفرة تحديد الهوية المكونة من أربعة أرقام وتسجيلها. إذ تمكن الباحثون في جامعة ماسيشوسيتس لويل الأميركية من تطوير برمجية لتحليل حركة أصابع الأشخاص وفك شفرات الأرقام الشخصية لتحديد الهوية.

واختبر الباحثون مجموعة أجهزة بينها نظارات غوغل وهاتف آيفون 5 وساعة ذكية من سامسونغ وكاميرا رقمية. واكتشف الباحثون ان بامكانهم استخدام فيديو الأجهزة التي تُرتدى مثل نظارات غوغل الذكية لالتقاط رقم الهوية الشخصي خلسة.

وبلغت نسبة النجاح في تصوير شفرة مؤلفة من أربعة أرقام لتحديد الهوية عن بعد 3 امتار 83 في المئة ارتفعت الى 90 في المئة بعد إجراء تصحيحات يدوية في حين ان نسبة نجاح الكاميرا الرقمية كانت 92 في المئة.

 

وقال الباحثون ان هذه التكنولوجيا تعرض الأشخاص الى هجوم آخرين يرتدون نظارات غوغل بامكانهم ان يروا الرقم الشخصي لتحديد الهوية واستخدامه لاحقا.ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن شنوين فو استاذ علوم الكومبيوتر ورئيس فريق الباحثين ان ما اكتشفه فريقه هو بمثابة تنبيه الى مخاطر نظارات غوغل والساعات الذكية وجميع هذه الأجهزة. وأضاف انك ستفقد كل شيء إذا أمكن تصوير حركة يدك على الشاشة بكاميرا فيديو في الجهاز الذكي.

وأوضح فو ان أي كاميرا تؤدي الغرض ولكن من المتعذر وضع هاتف آيفون فوق شخص للقيام بذلك في حين ان نظارات غوغل هي الأداة الأمثل للتلصص الخفي لأنها تُرتدى على الرأس. وردا على دراسة الباحثين أصدرت شركة غوغل بيانا قالت فيه ان سرقة كلمات المرور بمراقبة الأشخاص أثناء طباعتها ليس أمرا جديدا وان غوغل صممت نظارات غلاس واضعة الخصوصية نصب أعينها. ولفت البيان الى ان ضوء الشاشة لدى تفعيل النظارات يشير بوضوح الى انها قيد الاستخدام وبالتالي يجعلها غير صالحة للمراقبة خلسة.

 


ترجمة عبدالاله مجيد - 24


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى