لافروف: تنحي بشار الأسد "أمر مرفوض لروسيا"

2015-08-18 10:55:39
  • (لافروف وظريف (أرشيف
  • الرئيس السوري بشار الأسد
/

 

خلال لقائه نظيره الإيراني

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الإثنين، خلال لقائه نظيره الإيراني محمد جواد ظريف أن طرح تنحي الرئيس السوري بشار الأسد كشرط مسبق هو أمر "مرفوض بالنسبة إلى روسيا".

وقال لافروف في مؤتمر صحافي "إذا كان بعض شركائنا يعتبرون أن من الضروري اتخاذ قرار مسبق أن على الرئيس السوري مغادرة منصبه مع نهاية المرحلة الانتقالية، فإن هذا الموقف مرفوض بالنسبة إلى روسيا".

وكرر الوزير الروسي أن "مصير سوريا يجب أن يقرره السوريون أنفسهم، من دون تدخل خارجي أو أي نوع من المطالب المسبقة"، مذكراً بالخلاف بين موسكو من جهة والولايات المتحدة ودول عدة في المنطقة من جهة أخرى حول "مصير الرئيس الحالي والشرعي لسوريا".

وقال لافروف موقف روسيا "لم يتغير" بالنسبة لسوريا وإيجاد حل للصراع يجب أن تأتي "من دون تدخل خارجي أو أي نوع من الشروط المسبقة

أصر المسؤولون الروس بان موقف موسكو طوال الوقت لم يكن لدعمه شخصيا وانما لكونه "الرئيس المنتخب شرعيا."

مواقف مشتركة
من جهته، أكد ظريف أن "أي مساس بوحدة أراضي (سوريا والعراق) وسيادتهما الوطنية واستقلالهما الوطني غير مقبول، وأي تدخل خارجي غير مقبول".

وأضاف "في هذا المجال، لدينا موقف مشترك" مع روسيا.

واتفاق جنيف الذي وقع في صيف 2012 بين دمشق والمعارضة السورية برعاية روسيا والولايات المتحدة يلحظ انتقالاً سياسياً في سوريا، لكنه لم يطبق بسبب خلاف على مصير الأسد.

24- أ ف ب


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى