الصين تطلب من ترامب الإستغناء عن تويتر قليلاً

2017-01-06 13:42:10
  • الصين تطلب من ترامب الإستغناء عن تويتر قليلاً
/

 

قامت الصين – وفقاً لتصريح نشرته وكالة الأنباء الصينية شينخوا- بإنتقاد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لإستخدامه لموقع تويتر للتواصل الإجتماعي بشكل مبالغ فيه في إدارة علاقاته الدبلوماسية العالمية الأمر الذي لاقي إنتقاداً وإستهجاناً عالمياً كبيراً.


الأمر الذي إكتسب بسببه دونالد ترامب سمعة مثيرة للجدل حيث قد سبق له وقام بالإدلاء بتصريحات غير متوقعة عن سياسات أمريكية طويلة المدي بالإضافة إلي قيامه بالإدلاء بتصريحات مثيرة للجدل أيضاً عن دولة كبيرة بحجم الصين.




ويأتي تصريح صحفي تم نشره علي الموقع الرسمي لوكالة الأخبار الصينية شينخوا – وهي من أكبر وكالات الأخبار وأكثرها تأثيراً بين وسائل الإعلام الصينية- عن هذه التصرفات الغريبة للرئيس الأمريكي قائلاً " إن هذا الهوس والإصرار علي إدارة العلاقات الدبلوماسية عبر موقع التواصل الإجتماعي تويتر لهو أمر غير مرغوب فيه علي الإطلاق".


كما جاء تصريح وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة "مادلين أولبريت" قائلة " إنه من المتفق عليه أن العلاقات الدبلوماسية الخارجية ليست لعبة طفولية أو إتفاقاً بين رجلي أعمال، فموقع التواصل الإجتماعي تويتر لا يمكن أن يصبح أداه للسياسات الخارجية للولايات المتحدة علي الإطلاق".


تولت مادلين أولبريت وزارة الخارجية الأمريكية كأول إمرأة تتولي هذا المنصب الرفيع المستوي في عهد الرئيس بيل كلينتون بالإضافة إلي كونها إحدي أكبر مؤيدات هيلاري كلينتون مرشحة الحزب الديمقراطي والمنافسة لترامب في الإنتخابات الرئاسية الأمريكية.


وفي تغريدة له علي موقع التواصل الإجتماعي تويتر قال دونالد ترامب علي حسابه الخاص " إن الصين لا تقوم بواجبها الكافي لكبح جماح جارتها النووية كوريا الشمالية".

Tweet 1


وفي السياق ذاته قام ترامب – في تغريدة له علي تويتر – بإلقاء الإتهامات علي الصين بوصفها بأنها السبب وراء إنخفاض سعر الدولار الأمريكي وأنها وراء الوضع العسكري في بحر الصين الجنوبي، بل ووصل الأمر إلي قيامه بإلإعلان عن إتصالات مباشرة تمت بينه و بين الرئيس التايواني "تساي ايند وينع" الأمر الذي قد يؤثر بشدة علي السياسة الخارجية الأمريكية مع الصين في ذلك الوقت الحساس الذي يمر به العالم.


Tweet 2

وفي تواتر شديد للأحداث جاء تصريح الرئيس الأمريكي المثير للجدل حيث تسأل عن مدي إمكانية إحتفاظ الولايات المتحدة الأمريكية بموقفها تجاه قضية تايوان بإعتبارها جزء من الصين الواحدة. بينما تمثل الأمر الأكثر إثارة للدهشة في رد الفعل السلطات المعنية في الصين حيث جاء خافتاً إلي حد كبير. حيث خرج وزير الخارجية الصيني عن صمته معلقلاً عن تصريح ترامب بأن الصين تشعر "بالقلق البالغ " تجاه تصريح الرئيس الأمريكي الأمر الذي سيؤثر بشدة في الفترة القادمة علي العلاقات بين البلدين.




 

غضب صيني تجاه سياسة "الصين الواحدة" التي ظهرت في تصريح ترامب


بالرغم من رد الفعل الخافت للحكومة الصينية ذهبت صحيفة الجلوبال تايمز الصينية الموالية للنظام إلي ما هو أبعد من ذلك حيث قامت بوصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "بأنه جاهل بالسياسات الخارجية كطفل صغير" وذلك نتيجة لتصرفاته الغير مسئولة تجاه دولة بحجم الصين.


ومن الواضح أن الأمر لم يقتصر فقط علي الصين، حيث لم تسلم بعض الدول الأخري من تغريدات ترامب.


حيث أنه في الـ 24 ساعة الماضية فقط قام ترامب بكتابة تغريدة بخصوص التأخر في التحقيقات الإستخباراتية الروسية تجاه ما يسمي بالـ " القرصنة الروسية" حيث جاء قائلاً: " ربما يريدون المزيد من الوقت لبناء القضية. إنه لأمر غريب جداً".


ثم عاد وجدد هجومة علي قانون أوباما كير " ObamaCare" للرعاية الصحية الصحي حث قال:"يجب علي الجمهوريين توخي الحذر حيث يجب أن يتحمل الديمقراطيين وحدهم كارثة فشل برنامج الرعاية الصحية "أوباما كير" بتغطيته الفقيرة وأقساطه الكبيرة المتزايدة".


كما إتهم ترامب "بعض الناس" بعدم قدرتهم علي فهم "النقلة النوعية" المتمثلة في تنصيبه كرئيس للولايات المتحدة.


وفي مقابلة له في برنامج 60 دقيقة علي قناة "سي بي إس" الإخبارية في نوفمبر الماضي، صرح ترامب علي أنه بعد أدائه القسم بشكل رسمي كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية "سيكون إستخدامه لتويتر محدود جداً".


وهناك بالفعل إشارات قليلة علي صدق تصريحاته ولكنه من المرجح أن تصبح حقيقة.


وعلي النقيض من هذه التوقعات جاءت التصريحات الصينية المعقبة علي هذا اللقاء قائلة: "إن التغريد علي تويتر أصبح عادة لدي الرئيس ترامب".


CNN


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى