بريطانيا تدشن التلقيح الصناعي باستخدام الحمض النووي من ثلاثة أشخاص

2013-06-28 11:35:12
  • (بريطانيا قد تصبح أول دولة تسمح باستخدام هذه التقنية (أرشيف
/
من الممكن ان تصبح بريطانيا أول دولة في العالم تسمح بعملية التلقيح الصناعي لحدوث حمل باستخدام الحمض النووي (دي إن ايه) لثلاثة أشخاص، وذلك بعد قرار أعلنته وزارة الصحة البريطانية اليوم الجمعة. 

ويستهدف القرار الأزواج المهددين بنقل أمراض وراثية إلى مواليدهم، وسوف يسمح لهم باستخدام الحمض النووي من متبرعة ثانية.

وسوف تطرح القواعد الجديدة للحوار المجتمعي العام في وقت لاحق من العام الجاري ثم ستناقش في البرلمان العام المقبل . وسوف يمنح النواب حق التصويت الحر في هذا الموضوع .

ويعتقد الخبراء أن هذه التقنية سوف تستخدم لانجاب من خمسة إلى عشرة مواليد عن طريق تقنية بستخدام الحمض النووي لثلاثة أشخاص سنوياً.

ويعمل علاج التلقيح الصناعي الجديد باستبدال الحمض النووي في "متقدرة الخلية" وهي مركز توليد الطاقة للخلية.غير أن الحمض النووي في النواة الذي يحدد الصفات الفردية لكل شخص، مثل لون الشعر وشكل الجسم لن يتغير.

وتقول سالي ديفيس وهي مسؤولة بوزارة الصحة البريطانية: "الأمراض الوراثية المتعلقة بمتقدرة الخلية، من بينها أمراض القلب والكبد وفقد تنسيق حركة العضلات وحالات أخرى خطيرة مثل الحثل العضلي، يمكن أن يكون لها تأثير مدمر على الأفراد الذين يرثونها".  

وأضافت: "طور العلماء تقنيات جديدة رائدة يمكن أن توقف نقل الأمراض إلى الأجنة، لتعطي الأمل للعائلات التي تسعى للحيلولة دون وراثة أطفالهم المستقبليين الأمراض". وبحسب بيانات وزارة الصحة فإن نحو 6500 طفل يولدون سنوياً في بريطانيا وهم مصابون باضطرابات متقدرة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

ويعيش نحو 12 ألف شخص بهذه الاضطرابات التي تشمل أمراض القلب والكبد ومشاكل في الجهاز التنفسي.

لكن المنتقدين يخشون أن التقنية الجديدة سوف تكون منحدراً زلقاً لما يطلق عليه مصمم أطفال. ويقولون إن الأمهات يمكن أن يستخدمن البويضات من متبرعات أو تبني أطفال.

وقالت ديفيس إنها "مرتاحة للغاية" بشأن القرار،وأضافت: "أنا أفكر بعناية شديدة بشأن الاخلاقيات ، أفعل هذا دائماً كطبيبة وما زلت أفعل ربما لأن والدي كان عالم دين".

وتابعت: "سوف ننقذ من خمسة إلى عشرة أطفال تقريباً يولدون بأمراض مفزعة ويموتون مبكراً دون تغيير أشكالهم أو كيف سيتصرفون وسيساعد الأمهات على أن يكون لديهن أطفال".

د ب أ


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى