الاكثار من مكملات فيتامين إي قد يسبب بسرطان البروستات

2014-02-24 23:37:21
  • مكملات فيتامين إي سيف ذو حدين
/

 

منافعها قد تتحول الى مخاطر فعلية

حذر علماء الرجال من تناول جرعات عالية من مكملات فيتامين إي أو السلينيوم، لأنها تزيد خطر الاصابة بسرطان البروستات، من دون أن تكون لها أي فوائد صحية.


يوجد فيتامين إي بصورة طبيعية في المكسرات والسبانخ والبروكلي، لكن البعض يتناولونه لتقوية جهاز المناعة، في حين أن السلينيوم المعدني موجود في الأسماك واللحوم، ويتناوله البعض للوقاية من مرض القلب.

 

سرطان البروستات
غير أن باحثين أميركيين يقولون إن تناولهم بجرعات عالية يزيد خطر الاصابة بسرطان البروستات بنسبة 17 بالمئة. وترتفع نسبة الخطر إلى 91 بالمئة إذا كان مستوى السلينيوم مرتفعًا لدى الرجل قبل تناول المكملات.

 

ويتركز تحذير الباحثين على الجرعات العالية من المكملات، مشيرين إلى عدم وجود مخاطر في تناول المكملات المتعارف عليها لفيتامينات متعددة رغم انها بلا فوائد صحية.

وقال رئيس فريق الباحثين آلن كريستال، من مركز أبحاث السرطان في مدينة سياتل: "ان الرجال الذين يستخدمون هذه المكملات يجب بكل بساطة أن يتوقفوا عن استخدامها، فلا مكملات السلينيوم ولا مكملات فيتنامين إي فيها فوائد معروفة بل مخاطر فقط".

 

 ثلاثون ضعفًا

ودرس فريق الباحثين اختبارات سابقة، وأجرى اختبارات أخرى أظهرت زيادة حالات الاصابة بين الرجال الذين كانوا يتناولون 400 وحدة دولية من فيتنامين إي يوميًا، بالمقارنة مع أولئك الذين كانوا يتناولون حبوبًا كاذبة. ويعادل هذا 363 ميليغرام أو ما يزيد 30 مرة على الكمية التي يُنصح بتناولها يوميًا.

 

ونقلت صحيفة ديلي ميل عن كريستال قوله: "إن كثيرين يعتقدون أن المكملات الغذائية مفيدة أو على الأقل عديمة الضرر، وهذا ليس صحيحًا". وقد شارك في الاختبار الأولي، الذي بدأ في العام 2001، أكثر من 35 ألف رجل في الخمسينات من العمر أو أكبر.


ترجمة عبدالاله مجيد - إيلاف


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى