ندى الأهدل ... فتاة يمنية تفر من المنزل لتتجنب تزويجها قصريا

2013-07-24 12:45:55
  • الفتاة اليمنية ندى الأهدل
  • الفتاة اليمنية ندى الأهدل
/
رفضت الانصياع لأوامر أهلها رغبةً منها في حياة أفضل

يشكل موضوع تزويج القاصرات قسرًا في اليمن ظاهرة اجتماعية متفاقمة في مجتمع قبلي. آخر فصول تلك المآسي المتكررة ندى الأهدل، ذات الـ11 عامًا، التي تمكنت منالهروب لمنع تزويجها بمساعدة عمها، حيث نشرت مقطع يوتيوب لها تؤكد فيه فكرة رفضها القاطع للزواج المبكر والقهري.


بعدما سبق لواقعة وفاة فتاة يمنية صغيرة تبلغ من العمر 13 عامًا بسبب نزيف حاد نتج من تعرّضها للعنف الجنسي، وذلك بعد أربعة أيام فقط من تزويجها، أن أدت إلى تفجير ظاهرة تزويج القاصرات في اليمن، خاصة في المناطق الريفية، وما تلا ذلك من تظاهرات مطالبة بتحديد حد أدنى لسنّ الزواج بالنسبة إلى الفتيات في البلاد، ها هي فتاة يمنية أخرى، تدعى ندى الأهدل، 11 عامًا، تثير السجال مجددًا حول تلك القضية، من خلال ظهورها في فيديو، تم نشره على موقع يوتيوب، وحقق نسبة مشاهدة عالية، بعد إماطتها النقاب فيه عن هروبها من منزلها لرفضها الزواج في تلك السن المبكرة.


وأد الأحلام

كشفت ندى عن دور عمّها في نجاتها من تلك الزيجة، التي كان يُرتَب لها. وأضافت في الفيديو: "مستعدة لأن أموت، ولا أن يزوّجوني. أليست في قلوبكم رحمة؟، الموت أفضل لي".

وتابعت ندى: "إذا ليس ذنب الأطفال. وأنا لست الوحيدة. وهذا من الممكن أن يحدث لأي شخص. قرر بعض الأطفال أن يلقوا بأنفسهم في البحر، وهم موتى الآن. لقد قتلوا أحلامنا، وقتلوا كل شيء بداخلنا. لم يعد يتبقى شيء. ليست هناك تربية، وهذا إجرام".


وتم تصوير الفيديو، الذي لم يتسنَّ لصحيفة الدايلي ميل البريطانية أن تتحقق من صحته بشكل مستقل، من قبل معهد بحوث الإعلام في منطقة الشرق الأوسط.


 الموتولا المذلة

ذهبت ندى إلى عمّها، عبد السلام الأهدل، حين كانت تبلغ من العمر 3 أعوام. لكن حين طلب رجل يمني يعيش في السعودية من والديها أن يزوّجاه بها، فإنهما رحّبا ووافقا على الفور. وفي مقابلة لها مع إحدى وسائل الإعلام المحلية، أكدت ندى أن والدتها هي من خططت لتلك الزيجة، من أجل الحصول على كسب مادي. وأضافت ندى: "لكنني لست للبيع. فأنا إنسانة، ومن الأفضل بالنسبة إليّ أن أموت بدلًا من أن أتزوّج في هذا العمر".

 توجد لندى أخت، تبلغ من العمر 18 عامًا، سبق أن تمت خطبتها مرات عدة. حيث كان يوافق والداها على كل خطبة جديدة ويحصلان على جزء من المهر. ثم يٌرجئان الزيجة إلى أن يُجمِّع العريس قدرًا كافيًا من المال، قبل أن ينهيا الخطبة، ويحتفظا بالمهر.


فيما قال عم ندى: "حين سمعت عن قدوم عريس لندى، انتابتني حالة من الذعر. فندى لم تكمل حتى عامها الحادي عشر. وعمرها بالضبط هو 10 أعوام و3 أشهر. ولم يكن بوسعي السماح بتزويجها، ومن ثم تدمير مستقبلها، خاصة وأن خالتها سبق لها أن أُجبِرت على الزواج، وهي في الثالثة عشرة من عمرها، ما دفعها إلى حرق نفسها".

 

خدعة للهرب
وتابع العم قائلًا: "فعلت كل ما باستطاعتي لمنع الزيجة. واتصلت بالعريس، وأخبرته بأن ندى غير مناسِبة له. وأخبرته بأنها لا ترتدي النقاب، وأنها ستبقى على هذه الحال، كما أخبرته بأنها تحبّ الغناء، وسألته هل سيظلّ بعد هذا كله مرتبطًا بها".

 سيطرت حالة من الغضب والضيق على والديها بعد فسخ الخطبة، وطالبا بإعادة ندى إليهما. لكن لدى عودتها، اختفت ندى بعد محاولة تزويجها مرة أخرى على عكس رغبتها. لكن عمها أبلغ السلطات هذه المرة، ثم سمح لها في الأخير بأن تعود مع عمها، لكي تعيش معه في منزله، وقامت بعدها بنشر ذلك الفيديو على شبكة الإنترنت.


وسبق لوزارة الشؤون الاجتماعية في اليمن أن ذكرت في تقرير أصدرته عام 2010 أن ما يزيد على ربع الفتيات اليمنيات يتزوّجن قبل أن يبلغن من العمر 15 عامًا.


لمشاهدة رساله الطفلة اليمنيه ندى الأهدل اللتى هربت من بيت اهلها



وفي تطور لاحق قامت قناة الميادين بالجمع بين الأبنة ندى الأهدل والأب الذى تعهد بعدم تزويجها 



أشرف أبو جلالة


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى