لقاح في مدارس إسكتلندا يتضمن دهن الخنزير

2013-10-06 00:27:13
  • الرذاذ الأنفي في مدار اسكتلندا يثير جدلًا إسلاميًا
  • آباء تلامذة في مدارس اسكتلندية قلقون بشأن لقاح يتضمن جيلاتين خنزير
/

 

مسلمون يعربون عن قلقهم والحكومة تقدم علاجات بديلة

أثار آباء مسلمون في إسكتلندا مخاوف بشأن رذاذ أنفي يستخدم لقاحًا لعلاج أبنائهم من الأنفلونزا في المدارس، لكونه يحتوي جيلاتين الخنزير. إلا أن مسؤولًا صحيًا هناك طمأن بقوله إن هذه الدهون جائزة قضائيًا لأنها تتحوّل في اللقاح مادة مختلفة عن الأصل.


بينما كان ينتظر أن يبدأ تنفيذ برنامج لقاح الأنفلونزا عبر الرذاذ الأنفي في 54 مدرسة في مدينة غلاسكو يوم الأربعاء الماضي، إلا أنه قد تأجّل حتى يوم الاثنين المقبل، بعدما علم آباء الأطفال الصغار في مدرسة غليندال الابتدائية الواقعة في منطقة بولوكشيلدز على الجانب الجنوبي لمدينة غلاسكو بالموضوع الخاص بجيلاتين الخنزير.


 

من المعروف أن ما يقرب من 100 ألف طفل في المدارس الابتدائية حول اسكتلندا يتم منحهم ذلك اللقاح الوقائي عبر رذاذ أنفي يعرف باسم Fluenz. وأوضحت في هذا الخصوص صحيفة الدايلي ميل البريطانية في عددها الصادر اليوم أنه سيكون بوسع الآباء الآن أن يطلبوا منح اللقاح لأطفالهم عن طريق الحقن، وليس من خلال الرذاذ الأنفي.

وقال متحدث باسم مجلس الصحة هناك: "تتعلق تلك المخاوف بلقاح الرذاذ الأنفي، الذي يحتوي على كمية صغيرة للغاية من جيلاتين لحم الخنزير، الذي يستخدم أثناء عملية التصنيع". وأضاف الدكتور سيد أحمد، وهو استشاري في الطب العام لدى هيئة التأمين الصحي في غلاسكو الكبرى وكلايد، أن مجلس الصحة بعث برسائل طمأنة إلى الآباء والأمهات.

 

 

جائز قضائيًا
وتابع بقوله: "نوهنا بأن منظمة الصحة العالمية قدمت إرشاداتها عام 2001 عقب اجتماع حضره أكثر من 100 عالِم مسلم في الكويت. ووافق العلماء على إسداء النصيحة للمسلمين بأن الجيلاتين المأخوذ من الخنزير، والذي يستخدم في تصنيع اللقاحات وغيرها من الأدوية، جائز قضائيًا، وذلك من منطلق أن الجيلاتين، الذي يظهر في المنتج النهائي، ليس إلا مادة مختلفة تمامًا عن المادة الأصلية التي كانت في الخنزير".

 

وأكمل "مع هذا، أكدنا كذلك أن أي أب ما زال قلقًا بشأن كمية الجيلاتين الصغيرة المستخدمة في رذاذ الأنف بمقدوره أن يطلب إعطاء طفله لقاح أنفلونزا بديل عن طريق الحقن".


وتعمل الحكومة الإسكتلندية بصورة تدريجية على توسيع نطاق برنامج لقاح الأنفلونزا السنوي، لكي يشمل كل الأطفال بين عامين و 17 عامًا خلال السنوات القليلة المقبلة.


وقالت متحدثة باسم الحكومة الإسكتلندية "كثير من الأدوية، بما في ذلك اللقاحات، التي يتم استخدامها في كل أنحاء العالم تحتوي على آثار الجيلاتين البقري والخنزيري. والجيلاتين مركب ضروري لجعل لقاح الأنفلونزا، الذي يمنح بالرذاذ أكثر فعالية. وسبق للعديد من الجماعات الدينية، بمن فيها المجتمعات اليهودية والإسلامية، أن وافقت من قبل على استخدام تلك اللقاحات التي تحتوي على الجيلاتين".


أشرف أبو جلالة - إيلاف


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى