طائرة أمريكية بدون طيار تقتل ستة متشددين في محافظة مأرب

2013-08-09 19:07:05
  • طائرة أمريكية بدون طيار تقتل ستة متشددين في محافظة مأرب
  • طائرة أمريكية بدون طيار
/

صرح مسؤولون يمنيون إن طائرة أميركية بدون طيار قتلت ستة على الأقل يشتبه أنهم من تنظيم القاعدة في محافظة مأرب بجنوب اليمن يوم الخميس وهذا يُعتبر الهجوم السادس من نوعه في أقل من اسبوعين تشنهُ طائرة أمريكية بدون طيار.


ويأتي هذا الهجوم أثناء إعلان اليمن يوم الأربعاء عن إحباط مؤامرة لتنظيم القاعدة للسيطرة على منشآت للنفط والغاز وعاصمة إحدى المحافظات في شرق البلاد.


وتأتي ايضاً الهجمات الجوية كذلك بعد تحذيرات من هجمات محتملة قد ينفذها متشددون والذي دفع واشنطن إلى إغلاق بعثاتها الدبلوماسية في الشرق الأوسط ودفع الولايات المتحدة وبريطانيا لإجلاء سلامة عاملين بسفارتيهما من اليمن”.




ومن جانب اخر قال شهود ومسؤولون محليون في مأرب وهي منطقة أغلبها صحراوية يتخذها المتشددون معقلا لهم إن الطائرة بدون طيار قصفت مركبتين يعتقد انهما تقلان أعضاء في تنظيم القاعدة عند الفجر والذي راح ضحية الهجوم عن مقتل ستة أشخاص.


وقد شاهد السكان العربتين تشتعل النيران فيهما وجابت الطائرات سماء المكان لفترة بعد الهجوم”.


وقتل 20 شخصا يشتبه أنهم متشددون منذ 28 تموز/ يوليو الماضي عندما قتلت طائرة بدون طيار أربعة من أعضاء جماعة أنصار الشريعة اليمنية وهي وحدة تابعة لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب أحد أنشط أفرع التنظيم الذي أسسه اسامة بن لادن.


وتعد اليمن من الدول القليلة التي تعترف الولايات المتحدة باستهداف متشددين فيه بطائرات بدون طيار رغم انها لا تعلق على الأمر علنا.


وفي حين أن مصادر أمريكية كانت قد أبلغت رويترز أن الاتصالات التي تم رصدها بين أيمن الظواهري زعيم القاعدة الذي خلف بن لادن والجناح اليمني للتنظيم كانت ضمن المواد الاستخبارية التي أدت إلى التحذير الصادر الأسبوع الماضي والذي دفع إلى إغلاق السفارات.


 

ويعتبر الأمن في اليمن مبعث قلق عالمي كبير. فهو يضم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي يُعد أشرس أفرع تنظيم القاعدة الدولي وتربطه حدود طويلة مع السعودية حليفة الولايات المتحدة وأكبر مصدر للنفط في العالم”.

وتدعم الحكومة الأمريكية القوات اليمنية بالمال والدعم اللوجيستي.

وكانت السلطات اليمنية قد اصدرت بيانا في وقت مبكر يوم الثلاثاء أوردت فيه أسماء 25 "ارهابيا مطلوبا” وقالت انها تعتزم شن هجمات اثناء عيد الفطر هذا الأسبوع. وعرضت كذلك خمسة ملايين ريال يمني (23 الف دولار) لمن يدلي بمعلومات تقود إلى القبض عليهم.

وفي 11 ايلول /سبتمبر من العام الماضي قتل السفير الأمريكي لدى ليبيا وثلاثة اميركيين آخرين في هجوم في بنغازي.

وقال السناتور الأميركي لينزي جراهام لشبكة سي.ان.ان الاخبارية الأميركية في مطلع الاسبوع إن قرار إغلاق السفارات يظهر ان إدارة الرئيس باراك أوباما تعلمت درس بنغازي.”

 


albawaba


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى