سعوديون غاضبون من قرار وجوب تغيير الاسماء

2013-06-10 10:28:04
  • الاحوال المدنية السعودية
/

أثار قرار وكالة الأحوال المدنية السعودية بمراجعة الأسماء المسجلة للمواطنين والمواطنات؛ تمهيدا للإلزام بتصحيح الأسماء المخالفة للشرع , موجة من السخرية والغضب على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة موقع التدوينات القصيرة تويتر .


وطالب المغردون السعوديون بأن تولي الدولة أمورا أكثر خطورة من مسألة تغيير الاسماء الاهتمام الكاف , كقضايا البطالة و التعليم , ورأوا انه من الافضل سن قوانين تساعد على النهوض بالمملكة بدلا من اصدار قوانين لتغيير الاسماء .


مغرد سعودي يدعى حسام فدعق ,علق على القرار بقوله "ياعمي اختصروا الموضوع وخلوا تسمية الابناء من الحكومة.. نروح نسجل ابناءنا/بناتنا ونطلعلهم اسم زي لوح السيارات ."


وعبر عبد الله الصقارعن اندهاشه من القرار فكتب يقول : "اخرتها بتصير أسامينا أرقام ، أنا ب5674 من معي ؟؟ وكل واحد عنده شريحة في رقبته تحدد موقعه ووش قاعد يسوي


وكتبت" ملاك "لما كنت ف الروضه وهم يقولون اسمك حرام والحين عمري مليون وماغيرته بعد كل هالسنين يقولون غيريه وين اودي العشره؟ " جدير بالذكر ان اسم " ملاك من الاسماء التي تنتمي لقائمة الاماء المخالفة للشرع .


وسخر يزيد الوافي من الموقف بقوله : "وقفت الا ع الاسماء .... انا مو الضد التغيير لكن فيه اشياء اعظم الاحقية لها ان تغير قبل الاسماء ."


وانضم محمد الثوبتى لفريق المعارضين , وقرأ الموضوع من زاوية اخرى بقوله ” اسم بوذي عند الله احسن من قاضي ظالم وحاكم جائر ومسؤل فاسد غيرو ياحكومتنا مابكم لنغير اسامينا ."


ولفت دحوم الزهراني الأنظار إلى نقطة اخرى , وعبر عنها , فكتب يقول : "أنا ما شدني للموضوع ان اللي ما يغير اسمه يدفع غرامه 10000 الاف ريال طيب واللي يدفع الغرامه يصير اسمه حلال مثلا ."


وعبر محمد المدرس عن استغرابه بوجوب دفع غرامة قائلا : " كل الحدود الشرعية تقتضي أعمال خير للأمة كالصوم أو اعتاق رقبة أو القصاص . وعندنا تدفع غرامة للدولة .


وكتبت نورة :” شكل يبون يجيبون رأس مال جديد خلاص ملّوا من ساهر اجل 10000 غرامة".


يذكر أن الأحوال المدنية وجهت مكاتبها بجميع مناطق المملكة لتوجيه النصح والإرشاد للمواطنين بالابتعاد عن الأسماء المخالفة شرعا، وذلك أثناء تسجيل أسماء المواليد وفق برنامج خدمة تسجيل "المواليد الإلكتروني"، الذي أصبح إلزاميا للتبليغ عن الولادة وفق ضوابط تسجيل الاسم الأول لنظام الأحوال المدنية حتى يتم ضبط عملية التبليغ عن الولادة وتسمية المواليد.


وقال المتحدث الرسمي باسم الاحوال المدنية : "من سبق تسجيله بأحد الأسماء التي نصت الفتاوى الشرعية الصادرة من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على عدم جواز التسمي بها، فيبلغ هو أو وليه عند مراجعته للأحوال المدنية بضرورة تغيير اسمه باسم غير مخالف للشريعة الإسلامية، فإذا لم يقبل تغيير الاسم فيتعين نصحه ومناقشته، فإن أصر على ذلك فترفع الأوراق للمديرية لاتخاذ اللازم في ضوء ما قضى به الأمر السامي رقم ??? /م وتاريخ 28/ 6/ 1419، ويعامل بالإجراءات المنوه عنها من يحصل على الجنسية السعودية".

ياهو مكتوب


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى