الاتصالات السعودية تهدد بحجب سكايب وواتساب وفايبر

2013-03-25 16:40:43
  • المملكة تتجه إلى حجب تطبيقات للاتصالات المجانية الالكترونية في حال استحالة مراقبتها
  • الاتصالات السعودية تهدد بحجب سكايب بسبب الرّقابة
  • Saudi threatens to ban WhatsApp, Viber and Skype
/
منحت الشركات المشغلة أسبوعًا لمعرفة ردها حول المسألة


أعلنت جهات تعمل في مجال الاتصالات السعودية اليوم الاثنين أنها طلبت من الشركات المشغلة لبرامج اتصال مرئية، مثل سكايب، وتطبيقات للتحادث، كالواتساب وفايبر ولاين، مراقبتها أمنيًا تحت طائلة حظرها إذا لم تتمكن من ذلك.


الرياض:قال مصدر في "هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات" رفض الكشف عن اسمه "تم الطلب من شركات الاتصالات المحلية الاتصال بالجهات المشغلة لهذه التطبيقات لبحث سبل مراقبتها وكيفية تطبيق الأنظمة المتبعة أمنيًا على استخدامها".


وأكد مصدر آخر في "شركة الاتصالات السعودية" ذلك، موضحًا أن "هيئة الاتصالات التي منحت مهلة أسبوع للشركات المشغلة تنتهي السبت المقبل لمعرفة ردها حول مسألة مراقبة هذه التطبيقات، حذرت من أنها ستباشر الاستعدادات الفنية لمنعها". وتابع "إذا كان الرد سلبيًا، فستكون هناك مهلة ثلاثة أشهر أمام الشركات المشغلة لحظر برامجها".


من جهته، اتهم مصدر رفيع في شركة مختصة بتكنولوجيا الاتصال شركات الاتصالات في المملكة، وهي "الاتصالات السعودية" و"موبايلي" و"زين"، بأنها طلبت من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات "فرض الرقابة على المشغلين لهذه التطبيقات بغرض عرقلة عملها نظرًا إلى الأضرار التي لحقت بنشاطها التجاري جراء مجانية" التطبيقات. إلا أن مصادر في الشركات المذكورة نفت ذلك بشكل قاطع.


يذكر أن السعودية ودول خليجية أخرى كانت طلبت قبل حوالى العامين من شركة "ريسيرش آند موشين" الكندية المصنعة لأجهزة البلاك بيري تشغيل الخدمة من خلال خوادم تعمل داخل دولها، الأمر الذي وافقت عليه الشركة بعد مفاوضات.


من جهته، نقل مسؤول في شركة كبيرة للاتصالات عن أحد مدراء الشركة الإقليمية المشغلة لبرنامج "واتساب" قوله خلال اجتماع للتوصل إلى حل لمسألة المراقبة إن "هذا مخالف لاتفاقية الخصوصيات الشخصية".


ويثير عدد من المتخصصين في هذا المجال احتمال إخضاع فايسبوك وتويتر قريبًا للمراقبة الأمنية أيضًا، ما دفع البعض إلى التهكم قائلين إن هذا الأمر في حال حدوثه "سيعيدنا إلى عصر الحمام الزاجل".


يشار إلى أن أعداد مستخدمي الانترنت في ازدياد مطرد في المملكة، بحيث يبلغ عددهم ما لايقلّ عن 16 مليونًا، بحسب هيئة الاتصالات، كما إن معدل مستخدمي أجهزة الهواتف الذكية يتجاوز 55 في المئة من المشتركين في خدمات الهاتف الجوال.







BBC


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى