الروبوتات ستحيل الإنسان على التقاعد قريبا

2014-01-27 23:55:13
  • روبوت من فلم روبوكوب
  • ربما تحل الروبوتات محل كثير من الأشخاص في وظائفهم
/

 

ستقوم بـ 70% من الوظائف التقليدية خلال 30 عاما


بينما بدأ يتوقع خبراء أن يشهد عام 2014 إحالة كثير من العاملين والموظفين على التقاعد نتيجة لاستبدالهم بروبوتات يمكنها انجاز الوظائف التي يقومون بها، وأن تتحول نسبة كبيرة من الوظائف في المستقبل إلى وظائف آلية، لا تتطلب العنصر البشري، خرج علماء من جامعة كامبريدج ليطالبوا بعدم الإفراط في زيادة مستوى الذكاء لدى الآلات والروبوتات حتى لا تتفوق بشكل مطلق على الإنسان في نهاية المطاف.


قال بين واي مؤلف كتاب Jobocalypse الذي يتحدث عن بزوغ نجم الروبوتات خلال الفترة المقبلة " تظهر لنا نسخة جديدة من فيلم RoboCop ( مقرر طرحها في الـ 12 من شباط (فبراير) المقبل ذلك المستقبل الذي ستُحدِث فيه التكنولوجيا ثورة بمجال إنفاذ القانون، لكن هذا مجرد غيض من فيض بالنسبة إلى عالم الروبوتات".


وتابع واي حديثه بالقول :" أتصور أننا نقطة الانعطاف التي ستقوم الروبوتات من خلالها بتغيير كل شيء نعلمه ونفعله. وربما تحل الروبوتات محل كثير من الأشخاص في وظائفهم بدءًا من السقاة الموجودين في الحانات وانتهاءً بسائقي المركبات".

نهضة بشرية جديدة

وأضاف واي :" وأتوقع أن تنجح الروبوتات في القيام بـ 70 % من الوظائف التقليدية خلال الـ 30 عاماً القادمة. ورغم أنها قد تُحدِث حالة كبيرة من عدم الاستقرار، لكننا إن استخدمناه كما ينبغي، فقد يؤدي ذلك لنهضة جديدة للبشرية. وسنغير طريقة عملنا، وسيختفي أسبوع العمل المكون من 8 ساعات يومياً على مدار 5 أيام".

ربط الحذاء وتقليم الأظافر

وأوردت صحيفة الدايلي ميل البريطانية في هذا السياق عن لورد مارتن ريز، أستاذ علم الكونيات والفيزياء الفلكية المتفرغ في جامعة كامبريدج، قوله :" أتصور أن الروبوتات تقوم بدورين مختلفين للغاية. أولهما هو العمل في أماكن لا يمكن للإنسان الوصول إليها، مثل ما يعقب وقوع الحوادث في المناجم، منصات النفط ومحطات الطاقة النووية. وثانيهما هو مساعدة كبار السن أو العاجزين في مختلف النشاطات الخاصة بالحياة اليومية، مثل ربط أربطة الحذاء، تقليم الأظافر وغيرها من الأمور".

ومع هذا، أوضح ريز أنه ممن يؤيدون الحد من قدرات الروبوتات المرتبطة بالذكاء ومنعها من القيام بمزيد من المهام المتطورة حتى لا تتفوق على الإنسان في نهاية المطاف، سوى في الأمور التي تتعلق بالقدرة على إتمام العمليات الحسابية والمعلوماتية. ونبرز في ما يلي قائمة بأبرز 10 وظائف باتت مهددة بالاختفاء بفضل التطور التكنولوجي المذهل في عالم الروبوتات وهي : النادل الذي يعمل في الحانات، جليسة الأطفال، الموسيقي، العامل المتخصص في جني ثمار المزروعات، سائق مركبات توصيل الطلبات، عامل المصنع، الطبيب والممرضة، المدرس، ساعي البريد والجندي.

أشرف أبو جلالة - إيلاف


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى