تجنيد جهاديين أميركيين في سورية لتنفيذ هجمات في بلادهم بعد عودتهم

2014-01-10 23:33:54
  • الجهاديون الإسلاميون المهاجرون إلى سوريا قلق يقض مضاجع الغرب
/

 

خوف في الولايات المتحدة والدول الأوروبية

دبّ الخوف في الأروقة الأمنية الأميركية من معلومات تفيد بتجنيد أميركيين يقاتلون في سورية لينفذوا عمليات وهجمات في بلادهم حين يعودون.

تحاول جماعات جهادية ترتبط بتنظيم القاعدة الوصول إلى أميركيين وغربيين آخرين يقاتلون في سورية، من أجل تجنيدهم لتنفيذ الهجمات حين يعودون إلى بلدانهم، كما افاد مسؤولون استخباراتيون اميركيون وخبراء في مكافحة الارهاب.

تحت المجهر
تشكل هذه المحاولات، التي قال المسؤولون الأميركيون إنها ما زالت في مراحلها المبكرة، تحديًا جديدًا أفرزته الحرب في سورية، ليس للدول الأوروبية فحسب، بل للولايات المتحدة أيضًا، بعدما أصبحت الساحة السورية وجهة غربيين يريدون القتال مع فصائل المعارضة السورية ضد نظام الرئيس بشار الأسد.

ويقدر المسؤولون الاستخباراتيون الأميركيون أن 70 أميركيًا على الأقل سافروا إلى سورية، أو حاولوا السفر إليها منذ اندلاع النزاع قبل نحو ثلاثة أعوام. وهو رقم لم يُكشف عنه من قبل.

وقال جيمس كومي، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، إن تعقب الأميركيين الذين عادوا من سورية أصبح في مقدمة أولويات المكتب في مجال مكافحة الإرهاب. وأشار إلى أن الأجهزة الأمنية الأميركية تريد أن تعرف ما يبيته هؤلاء، ومَنْ منهم يتعيّن استجوابه أو مراقبته أو اتهامه. وأكد المسؤولون الأميركيون أن مكتب التحقيقات الفيدرالي يراقب على مدار الساعة عددًا صغيرًا من هؤلاء.

بدأوا بالعودة
نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤول رفيع طلب عدم ذكر اسمه القول: "نحن نعرف أن تنظيم القاعدة يستخدم سورية للوصول إلى أفراد يمكن أن يجندهم ويمدهم بتثقيف عقائدي إضافي، كي يزيدهم تطرفًا، ويحوُّلهم جنودًا له في المستقبل، ربما داخل الولايات المتحدة".

وفي أوروبا، حيث تغادر أعداد أكبر إلى سورية، يشاطر المسؤولون نظراءهم الأميركيين مخاوفهم، ويعملون بصورة وثيقة مع السلطات الأميركية على تنسيق الإجراءات الرامية إلى الحدّ من تدفق هؤلاء الأفراد، ورصد من يعود منهم.

ويقول محللون إن 1200 مسلم أوروبي على الأقل توجّهوا إلى سورية للقتال هناك منذ اندلاع النزاع. وفي مذكرة سورية بتاريخ 26 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، حذر منسق الاتحاد الأوروبي لشؤون مكافحة الإرهاب جيليس دي كيرشوف من أن أول العائدين عادوا.

وقال المسؤولون إن غالبية الأميركيين الذين غادروا إلى سورية ما زالوا هناك، وقلة منهم لقوا حتفهم في ساحات القتال. وأكد المسؤولون لصحيفة نيويورك تايمز أن مخاوفهم بشأن تجنيد هؤلاء وتدريبهم تستند إلى معلومات مستقاة من مصادر بشرية على الأرض في سوريا، واعتراض اتصالات الكترونية ومواد على مواقع التواصل الاجتماعي ومراقبة أميركيين في الخارج أبدوا رغبة في السفر إلى سوريا.

أميركا خائفة
وقال المسؤولون الأميركيون إن الهدف الرئيس لهذه الجماعات يبقى إسقاط الأسد، لكن هذه الجماعات اقتطعت لها رقعة كافية وبسطت نفوذًا كافيًا للبدء ببناء الجهاز المطلوب لتنفيذ هجمات خارج سورية. ورغم الضربات التي تلقاها تنظيم القاعدة في باكستان واليمن باستخدام أدوات مراقبة شديدة الفاعلية وطائرات من دون طيار، فإن محاولات التنظيم لإيجاد ممر إلى الولايات المتحدة تبيّن أن هذه الضربات لم تثنه عن هدفه الأساسي في تنفيذ هجمات على الأرض الأميركية.

وقال مسؤول أمني أميركي رفيع أن رغبة تنظيم القاعدة في إيصال عناصر إلى الولايات المتحدة أو أوروبا الغربية "كانت موضوعة ثابتة خلال السنوات الماضية".

ويمثل التعرف إلى الأميركيين الذين يحاولون السفر إلى سورية واحدًا من أكبر التحديات التي تواجه الجهاز الجديد لحماية حدود الولايات المتحدة، منذ استحداثه في تشرين الأول (أكتوبر) 2001 عقب هجمات 11 أيلول (سبتمبر).

وتعاملت السلطات الأمنية وأجهزة مكافحة الإرهاب الأميركية مع تهديد مماثل خلال السنوات الماضية مصدره نحو 36 أميركيًا من ذوي أصول صومالية سافروا إلى الصومال للقتال هناك. لكن بخلاف الصوماليين الذين كانت أماكن سكنهم وتحركاتهم معروفة، فإن الأميركيين الذين يتوجهون إلى سورية مجموعة أكبر، ويسافرون لأسباب متعددة.

عبد الاله مجيد - إيلاف


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى