أمير قطر يتنازل عن الحكم معلنًا بداية عهد جديد

2013-06-25 03:28:58
  • صورة نقلًا عن التلفزيون القطري: الشيخ حمد يلقي خطاب التنازل عن الحكم
  • صورة مركبة للأمير القطري الجديد تميم بن حمد والشيخ حمد بن خليفة آل ثاني
  • الأمير القطري الجديد تميم بن حمد آل ثاني
/
سلّم السلطة إلى نجله الشيخ تميم

أعلن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الثلاثاء في خطاب تخليه عن السلطة وتسليمها لابنه ولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. وأعرب الشيخ حمد عن ثقته بالأمير الجديد معلنًا بداية "عهد جديد ترفع فيه الراية قيادة شابة".


الدوحة: أعلن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الثلاثاء في خطاب إلى القطريين تخليه عن السلطة وتسليمها لابنه ولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بعد 18 سنة في سدة الحكم.

 

وقال الامير في الخطاب الذي بثه التلفزيون القطري الرسمي "انني اليوم اخاطبكم كي اعلن اني اسلم مقاليد الحكم للشيخ تميم بن حمد ال ثاني وانا على قناعة تامة انه اهل للمسؤولية وجدير بالثقة وقادر على حمل الامانة وتادية الرسالة".

واعتبر الشيخ حمد انه "حان الوقت ان نفتح صفحة جديدة اخرى في مسيرة وطننا يتولى فيها جيل جديد المسؤولية بطاقاتهم المتوثبة وافكارهم الخلاقة". كما اعرب الشيخ حمد عن ثقته بان الامير الجديد البالغ من العمر 33 عاما "سيضع مصلحة الوطن وخير اهله نصب عينيه وستكون سعادة الانسان القطري غايته الاولى على الدوام".

 

واضاف متوجها الى القطريين "ها هو المستقبل امامكم اذ تنتقلون الى عهد جديد ترفع الراية فيه قيادة شابة تضع طموحات الاجيال القادمة نصب عينيها وتعمل دون كلل او ملل من اجل تحقيقيها". وكان الديوان الاميري دعا القطريين الى مبايعة الامير الجديد اليوم الثلاثاء وغدا الاربعاء في الديوان الاميري، فيما اعلن اليوم الثلاثاء يوم عطلة رسمية.

وبدأت وفود القبائل والاعيان والمواطنين القطريين تتوافد الى الديوان الاميري لمبايعة الامير الشاب. واظهرت صور تبثها مباشرة القنوات القطرية الامير السابق والجديد يستقبلان القطريين ويصافحانهم. ويقوم عدد كبير من المتوافدين الى الديوان بتقبيل يد الشيخ حمد وكذلك الشيخ تميم دلالة على الولاء للحكم.


وابلغ الشيخ حمد في وقت سابق الاثنين الاسرة الحاكمة واعيان البلاد قراره تسليم السلطة الى نجله ولي العهد بحسب ما اعلنت قناة الجزيرة.

وذكرت القناة القطرية في خبر عاجل على شاشتها ان الشيخ حمد انهى اجتماعا مع الاسرة الحاكمة و"اهل الحل والعقد" واحاطهم علما ب"قراره تسليم السلطة الى ولي عهده الشيخ تميم" البالغ من العمر 33 عاما، والذي سيصبح اصغر رئيس دولة في مجلس التعاون لدول الخليج العربية.


وكان دبلوماسيون اضافة الى مسؤولين، اكدوا في وقت سابق في ان الامير يستعد لنقل السلطة في هذا البلد الذي دعم انتفاضات الربيع العربي.

والامير من مواليد العام 1952، وتولى السلطة اثر انقلاب غير دموي على والده صيف العام 1995 ويعتبر صانع نهضة بلاده التي تمارس دورا حيويا على الساحة الاقليمية والدولية. وتحولت قطر في عهده الى اكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم والى صاحبة اعلى دخل للفرد بين جميع الدول.

وكان مسؤول قطري آخر ذكر في وقت سابق طالبا عدم ذكر اسمه ان الامير "مقتنع بضرورة تشجيع الجيل الجديد وينوي تسليم السلطة الى ولي العهد الشيخ تميم واجراء تعديل وزاري يعين خلاله عددا كبيرا من الشبان في مجلس الوزراء".


واشارت مصادر سياسية عدة الى ان رئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم سيخسر منصبه على الارجح.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي ان امير قطر "يود من خلال تنظيمه بنفسه انتقال السلطة منه، ان يرد على بعض الانتقادات التي تقول لقطر انتم دولة حكم فردي ولا تريدون ان يكون هناك ربيع عربي الا عند الآخرين". واضاف المصدر ان الامير "يريد ان يقدم نموذجا ناجحا لانتقال هادئ".

وبحسب المحلل السياسي المتخصص في شؤون الخليج نيل بارتريك، فان الشيخ تميم "يمسك بملفات حساسة عدة في السياسة الخارجية" و"ليس من المتوقع ان يتخذ اي قرارات كبرى من دون العودة الى والده".


حمد بن خليفة... وضع بلاده على الخارطة

عندما وصل الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني الى الحكم في قطر بعد انقلاب غير دموي على والده، تسلم بلدا مغمورا شبه مفلس، اما الآن، فهو يترك بلدا ثريا حوله الى اكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم والى لاعب اساسي على الخارطة العالمية.


تميم الشاب يتسلم الحكم في إمارة الغاز

‎يتسلم الشيخ تميم بن حمد ال ثاني البالغ من العمر 33 عاما فقط زمام الامور في قطر التي يفترض ان يتخلى والده الشيخ حمد بن خليفة عن السلطة فيها بعد ان حولها الى اكبر مصدر للغاز المسال في العالم والى لاعب اساسي على الساحة الدبلوماسية العالمية.


أ. ف. ب.


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى