الرمان .. ملئ بالفيتامينات وطارد للديدان وعلاج لمشاكل الجهاز الهضمى والجلد والتنفس

2013-08-21 00:21:14
  • الرمان
/

 

الرمان إحدى الفواكه التى ذكرها القرآن الكريم أكثر من مرة، وله فوائد كثيرة ومتعددة، حتى الآن لم يستطع الطب الحديث حصرها؛


 فالعلماء والباحثون كلما اقتربوا منها، وجدوا فوائد جديدة عن هذه الفاكهة؛ فهى تعالج العديد من الأمراض، كما قال عنها رسول الله (ص): "كلوا الرمان بشحمه؛ فإنه دباغ للمعدة”، كما أنه يمدّ الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها.


ولمعرفة المزيد عن هذه الفاكهة يحدثنا الدكتور عبد العزيز ندير أستاذ بالمركز القومى للبحوث، فيقول: تحتوى ثمار الرمان على 33% قشرًا، والحواجز من وزنها، بينما نسبة العصير هى 67% تقريبًا، ويحتوي عصير الرمان على 15% أجسامًا صلبة، منها حمض الستريك والماليك، وكمية من السكريات المختزلة تصل إلى 13%، بالإضافة إلى فيتامين "ج” وفيتامين "الريبوفيلافين” (ب2)، وهو فيتامين لا يخزن فى الجسم؛ ولذلك يحتاج الإنسان إلى تناوله يوميًّا، و بذور الرمان تحتوي على البلترين، وهو مادة تساعد على طرد الديدان الشريطية.


ويضيف عبد العزيز: كما أثبتت التجارب العلمية الحديثة أن الرمان مفيد في حالات عسر الهضم والدوسنتاريا الأميبية، وعصير الرمان ومغلى قشوره الجافة يفيد في علاج حالات الإسهال. وبالنسبة لقشوره فهي ذات فائدة عظيمة في علاج الكثير من الأمراض الجلدية والبقع الجلدية والكلف والقروح.


ويضيف عبد العزيز: كما استعمل قشر الرمان في علاج أمراض الجدري عن طريق خلط قشر الرمان بعد سحقه بعسل النحل وطلي آثار الجدري به لعدة أيام متوالية، فيذهب آثاره، وأضاف الأطباء القدامي أن عصير الرمان مسكن لآلام المفاصل ومفيد في علاج الحميات، كما يقلل من الشعور بالعطش، بجانب استخدام قشوره أيضًا في تثبيت ألوان الشعر وازدهارها. تقول التذكرة الطبية الفرعونية "ايبرز”: "خذ الرمان فاكسره واسحقه مع النبيذ، واطلِ به آثار الجرب في الجلد؛ فإنه يزيله”.


كما توصلت دراسة بحثية في جامعة "بابل” أعدتها الدكتورة ندى خزعل رئيس قسم العلوم الطبية الأساسية في كلية التمريض بالجامعة إلى أن مستخلص الرمان هو مضاد حيوي قوي ضد البكتريا الممرضة التي تصيب الإنسان، وتكون سببًا فى أمراض الجهاز الهضمي والتنفسي والأمراض الجلدية والتايفوئيد وغيرها من الأمراض.


أسماء محمد


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى