عصير البرتقال قد يكون اكثر خطرا على الصحة من الكوكا كولا

2014-01-14 21:53:12
  • عصير الفاكهة يحتوي على كمية من السكر بقدر ما تحتويه الكوكا كولا
/

 

تنصح البروفيسورة سوزان جيب، التي الى فترة قريبة كانت تشرب عصير البرتقال الخالص ضمن وجبات غذائها، الجميع التخلي عن شربه، كما فعلت هي، بسبب نسبة السكر العالية التي يحتويها.

وتقول البروفيسورة جيب، انه اذا كان لابد من شرب عصير البرتقال فمن الافضل تخفيفه بالماء.

وتقول ان المواد المفيدة الموجودة في العصير من الصعب مقارنتها بتلك الموجودة في الفواكه والخضروات الطبيعية، وذلك لأن نسبة السكر في العصير اعلى بكثير مما في الفواكه الاخرى، وتعادل كمية السكر الموجودة في المشروبات الغازية التقليدية.

لقد دأب خبراء الصحة منذ سنوات قائلين بأن عصير الفواكه يحتوي على كمبة كبيرة من السكر، ويجب أن لا يتناول كجزء من حصص الجسم من الفاكهة والخضار الطازجة اليومي. الآن أخيرا، صعدت مستشار الحكومة على السمنة في بريطانيا في ألقول إنه ينبغي إزالتها من المبادئ التوجيهية للأغذية تماما.

اضافة لذلك يمتص الجسم هذا السكر بسرعة كبيرة، بحيث انه عند وصول المشروب الى المعدة، لا يفرق الجسم بينه وبين مشروب الكوكا كولا.

السبب بهذا أن عصائر الفاكهة تحتوي على كمية قليلة جداً من الألياف وكمية أكثر من السكر بحيث أصبحت تضر أكثر مما تنفع. سوزان جيب، رئيسة النظام الغذائي والسمنة الأبحاث في وحدة بحوث التغذية البشرية ومجلس البحوث الطبية في كامبريدج، تقول إنها لا ترى عصير كخيار صحي.

وتقول البروفيسورة ان السكر اصبح خطرا على البشرية كالتبغ والمشروبات الكحولية، وتدعو كافة منتجي المواد الغذائية الى تخفيض معدلات السكر في منتجاتهم بنسبة لا تقل عن 30 بالمائة.

وفقا الرائدة الإستشارية نيني ستلفاد، 'سواء الطازجة منها أو المعلبة العصير ليس شيئا ينبغي للمرء أن يشربه. وكوب 250 مل من العصير يتساوى إلى وجود 10 ملاعق من السكر حتى ولو لم تتم إضافة السكر مما يعطي دفعة عالية جداً من السكر والتي يمكن أن تسبب موجة من الطاقة العالية التي سوف تسقط فورا مما يتسبب بالتعب والخمول والتهيج.


عدد السعرات الحرارية

1 كوب من عصير البرتقال الطازج: 110 سعرة حرارية

1 كوب من البرتقال: 62.9 سعرة حرارية

1 كوب من عصير التفاح الطازج: 120 سعرة حرارية

1 كوب من عصير التفاح: 87.9 من السعرات الحرارية

1 علبة من المشروبات الغازية: 138 سعرة حرارية

1 كوب من ميلكشك الفراولة: 198 سعرة حرارية

وكالات بتصرف


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى