كوريا الشمالية: ناقلة النفط في ليبيا تديرها شركة مصرية

2014-03-13 00:48:35
  • الرئيس الحالي كيم جونغ أون هو ابن الرئيس الراحل كيم جونغ إل وحفيد الرئيس الأسبق كيم إل سونغ
/

 

نفت كوريا الشمالية، الخميس، أي مسؤولية عليها عن تحميل ناقلة بالنفط الخام في ميناء ليبي يسيطر عليه محتجون وهربها من محاولة الدولة احتجازها، قائلة إن السفينة التي كانت ترفع علمها تقوم بتشغيلها شركة مصرية.

 

وكان الحادث أول مرة يباع فيها الخام الليبي بمعزل عن الحكومة ولطمة هائلة لحكومة طرابلس، التي تسعى الى كبح جماح الميليشيات المسلحة، التي ساعدت في الإطاحة بمعمر القذافي في عام 2011 .

 

وعزل المؤتمر الوطني العام الليبي (البرلمان) رئيس الوزراء، علي زيدان، بعد الإهانة التي ألحقها محتجون بالحكومة جراء قيامهم بتحميل شحنة من النفط على متن الناقلة التي ترفع علم كوريا الشمالية، واستطاعت الفرار من قوات البحرية وسط أنباء عن معركة بالأسلحة النارية، بينما أبحرت قبالة الساحل الشرقي لليبيا على البحر المتوسط.

 

وقالت كوريا الشمالية إن الناقلة انتهكت قوانينها وعقدا مع الشركة التي يوجد مقرها بالإسكندرية بحملها شحنة مهربة وإنها أخطرت ليبيا والمنظمة البحرية الدولية بقطع كل ارتباط بالسفينة.

 

وذكرت إدارة النقل البحري لكوريا الشمالية، في بيان نقلته وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية: «وعليه فإن السفينة لا صلة لها بجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية ولا تتحمل أي مسؤولية فيما يتصل بالسفينة».

 

وقالت الوكالة إن كوريا الشمالية سمحت بصفة مؤقتة للشركة المصرية (جولدن إيست اللوجيستية) باستخدام علمها بموجب عقد مدته 6 أشهر تم توقيعه في أواخر فبراير.

 

وأضافت الوكالة قولها إن الشركة تجاهلت طلبها مغادرة الميناء الليبي الذي يسيطر عليه المحتجون دون تحميل النفط.

 

ولم يتضح أين كانت الناقلة تعتزم الإبحار، وقال مسؤولون ليبيون إن السفينة كانت ترفع علم كوريا الشمالية


وكان قد اكد وزير الثقافة الليبي حبيب الأمين أن الجيش الليبي استهدف ناقلة النفط الكورية الشمالية عند مغادرتها ميناء السدرة. لكن الأمين قال إن قرار وقف القصف جاء خوفا من انفجار خزانات النفط فيها واحداث ازمة بيئية.


كتب: رويترز


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى