رئيس الوزراء اللبناني ميقاتي يعلن استقالة الحكومة اللبنانية

2013-03-22 20:35:55
  • رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي
  • رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي
  • رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي
/
أعلن رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي امس استقالته من منصبه.وجاء إعلان استقالة ميقاتي من منصبه بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء التي عقدت في القصر الجمهوري برئاسة الرئيس اللبناني ميشال سليمان والتي أدت إلى عدم التوافق على إنشاء هيئة الإشراف على الحملة الانتخابية والتمديد للمدير العام لقوى الأمن الداخلي.


وأكد ميقاتي في كلمته للشعب اللبناني أن «خلاص لبنان يكون من خلال الحوار وتشكيل الحكومة».

وقال ميقاتي في كلمة وجهها إلى اللبنانيين وأوردتها وكالة الانباء اللبنانية:"انه لم يتردد لحظة في التضحية والتحمل، حفاظا على أركان الوطن ورموز الدولة وسيادة الحق العام ولم يتوقف عند حملات التجني والتجريح، وغلب الصبر والحكمة والتأني ، وبذل كل جهد من أجل الحفاظ على بلاده وشعبه".

وحول اسباب تقديم استقالته قال ميقاتي فى كلمته انه "مع إقرار قانون للانتخابات بالشكل الذي يتوافق عليه اللبنانيون، ومع إجراء الانتخابات في موعدها، مهما كانت الظروف، وانه ضد قانون للانتخابات يلغي رسالة لبنان ومفهوم العيش الواحد بين جميع ابنائه"، مشيرا الى انه نظرا لأن القانون الجديد للانتخابات لن يقر، ضمن المهل التى تسمح باجراء الانتخابات النيابية في موعدها، وأن هيئة الاشراف على الانتخابات تم الحؤول اليوم دون تشكيلها في مجلس الوزراء على الأقل كإعلان حسن نوايا لضمان إجراء الانتخابات. كما أنه خلال أيام قليلة ستدخل مؤسسة امنية كبرى في الفراغ بإحالة مديرها العام على التقاعد، فقد وجدت أن من الضروري في هذه المرحلة الدقيقة استمراره في مهامه لأن في ذلك واجبا وطنيا تفرضه ضرورة حماية المؤسسة التي شكلت ملاذا آمنا للبنانيين. ولمست اليوم أيضا أن ثمة توجها في مجلس الوزراء بعدم التجاوب مع هذا الأمر".

وتابع: "ونتيجة لكل ما سبق، فأجد نفسي مضطرا لاتخاذ الموقف الذي يحكمني ضميري باتخاذه، إفساحا في المجال أمام العودة الى الحوار الذي يرعاه الرئيس، والذي لا بديل عنه ولا مفر منه، إذ لا سبيل لخلاص لبنان وحمايته، الا من خلال هذا الحوار، وإفساحا في المجال لتشكيل حكومة إنقاذية تتمثل فيها كل القوى السياسية اللبنانية لتتحمل مسؤولية إنقاذ الوطن، بما يكفل اطفاء الحرائق ومواكبة الأحداث الاقليمية بروح عالية من المسؤولية الجماعية".

وكالة الأنباء اللبنانية، رويترز -بيروت


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى