الجيش اللبناني حدد هوية متورطين بالتحضير لعمليات تفجير

2013-08-16 14:59:35
/

 

وزير الدفاع: لبنان بدأ يقع في قبضة الإرهاب

بعد يوم واحد على التفجير الذي أودى بحياة 22 شخصًا في الضاحية الجنوبية لبيروت، أعلن وزير الدفاع اللبناني أن الجيش تمكن من تحديد هوية متهمين بتحضير سيارات مفخخة واستهداف الجيش اللبناني وحزب الله.


بيروت: أعلن وزير الدفاع اللبناني فايز غصن الجمعة تمكن الجيش اللبناني من تحديد هوية افراد لبنانيين وسوريين متهمين بتحضير سيارات مفخخة واستهداف الجيش اللبناني وحزب الله حليف دمشق.


وحذر الوزير من ان لبنان "بدأ يقع في قبضة الارهاب"، وذلك في البيان الذي يأتي غداة تفجير دام في الضاحية الجنوبية لبيروت معقل حزب الله، أودى بحياة 22 شخصًا على الاقل وأكثر من 300 جريح، في حادث هو الثاني من نوعه خلال نحو شهر.


وقال وزير الدفاع في بيان نشرته الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية "ان مديرية المخابرات قد اعتلقت بتاريخ 27 تموز (يوليو) 2013 المدعو حسن حسين رايد الذي اعترف انه وبالاشتراك مع عمر احمد الاطرش وآخرين، قام بتنفيذ بعض العمليات الارهابية وتحضير سيارات مفخخة".


وأوضح أن رايد اعترف بمشاركته مع خمسة لبنانيين واربعة سوريين "بقتل عدد من العسكريين (ثلاثة) على حاجز للجيش اللبناني في محلة وادي حميد" في بلدة عرسال (شرق) الحدودية مع سوريا، في 28 ايار (مايو).


كما "اعترف رايد بمشاركته مع لبنانيين اثنين واربعة سوريين بقتل ثلاثة لبنانيين شيعة وشخص تركي في محلة وادي رافق" التي تشكل امتدادا لبلدة القاع الحدودية مع سوريا، بتاريخ 16 حزيران (يونيو).


وبحسب البيان، اقر الموقوف بمشاركته في اعداد وتفجير عبوتين ناسفتين في 7 تموز (يوليو) في منطقة الهرمل (شرق)، استهدفت احداهما سيارة للجيش اللبناني، ما ادى الى جرح ثلاثة اشخاص بينهم عسكريان.


وأضاف الوزير في بيانه أن الموقوف رايد اطلع على قيام خمسة لبنانيين، بينهم عمر الاطرش الذي شارك في كل العمليات الآنفة الذكر، "بتجهيز عدد من السيارات المفخخة لتفجيرها في الضاحية الجنوبية لبيروت وغيرها من المناطق اللبنانية".


وأوضح غصن انه "تبين من خلال التحقيقات التي اجرتها مديرية المخابرات ان عمر الاطرش هو الرأس المدبر لهذه المجموعة، وقد توافرت معلومات للمديرية ايضا عن عدد من المشتبه بهم المتورطين في اعداد ووضع متفجرة بئر العبد الاولى (في الضاحية الجنوبية لبيروت) بتاريخ 9 تموز (يوليو) 2013"، ما ادى الى جرح اكثر من 50 شخصا.


وقال الوزير إن مخابرات الجيش أوقفت شخصًا سوري الجنسية "تبين أنه على علاقة بأشخاص آخرين يشتبه بعلاقتهم بمتفجرة بئر العبد الأولى". ولم يحدد البيان ما إذا كان ثمة علاقة لهؤلاء بتفجير السيارة المفخخة في الضاحية الجنوبية لبيروت الخميس، والذي ادى الى مقتل 22 شخصا على الاقل واصابة اكثر من 300 بجروح، اضافة الى اضرار مادية كبيرة.


وقال غصن "تحدثت في السابق عن تسلل عناصر ارهابية الى لبنان (...) وها هي الايام تثبت صحة ما حذرنا منه سابقا"، محذرا من ان لبنان "بدأ يقع في قبضة الارهاب وعلى الجميع وعي دقة المرحلة".


وشهد لبنان سلسلة من اعمال العنف على خلفية النزاع المستمر في سوريا المجاورة منذ اكثر من عامين، ادت الى سقوط قتلى وجرحى. وينقسم اللبنانيون بين مؤيدين للنظام ومتعاطفين مع المعارضة


أ. ف. ب.


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى