لافروف: مصر شريكنا الرائد في الشرق الأوسط

2013-11-13 10:15:26
  • وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
/

 

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف متانة العلاقات بين بلاده ومصر، واصفاً القاهرة بأنها "الشريك الرائد لبلاده في الشرق الأوسط".

وفي حوار أجرته صحيفة الأهرام المصرية مع لافروف، ونشرته اليوم الأربعاء بالتزامن مع بدء زيارة مشتركة لوزيري الدفاع والخارجية الروسيين للقاهرة اليوم، قال لافروف: "مصر كانت وستظل شريكنا الرائد في منطقة الشرق الأوسط".

العصر الذهبي
وعن إمكانية عودة العلاقات الثنائية إلى عصرها الذهبي الذي كانت عليه في الخمسينيات والستينيات، أكد لافروف أن "البلدين متمسكان بمنهج مواصلة الشراكة والتعاون المتبادل المنفعة، وهو ما سوف تكون خطواته العملية موضوع مباحثاته في زيارتنا المرتقبة إلى القاهرة".

واعتبر لافروف أن الزيارة المشتركة مع وزير الدفاع سيرجي شويجو لمصر تؤكد "أهمية الأولويات التي تعيرها القيادة الروسية لمهام تطوير وتدعيم العلاقات الروسية المصرية".

وتعليقاً على التطورات الداخلية في مصر، قال لافروف: "نحن على يقين من أنه ورغماً عن تعدد جوانب المشاكل التي تواجه مصر، فإن الشعب المصري قادر ودون مساعدة من أحد على العثور على حلول فعالة تراعي مصالح كل المجموعات والطوائف السياسية والإثنية الدينية دون تمييز".

لا تدخل
وعن محاولات بعض الدوائر الغربية والعربية دعم جماعة الإخوان المسلمين, قال لافروف: "روسيا في علاقتها مع البلدان الأخرى حريصة على التمسك بمبدأ عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول ذات السيادة واحترام حقوق الشعوب في خيارها الحر والمستقل لسبل تطورها، والشعب المصري بما يملك من حكمة آلاف السنين قادر على اتخاذ القرار الصائب والمناسب بشأن دور وموقع هذه المنظمة أو تلك في المجتمع المصري، ومنها منظمة الإخوان المسلمين".

وعن الموقف الروسي من الأزمة السورية، قال: "من غير المقبول التدخل في شؤون الدولة ذات السيادة سواء كانت سوريا أو أية دولة أخرى.
أما عن سبل حل الأزمة في سوريا فلا وجود لأي حل عسكري, حيث لا يمكن تسوية هذه الأزمة إلا عبر السبل السياسية والدبلوماسية, ومن خلال الحوار المباشر بين السلطات السورية والمعارضة ذات المواقف الفكرية البناءة".

24- د ب أ


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى