!بركان يهدد اليابان بالزوال

2014-11-03 01:21:37
  • جبل اونتيك يثور في سبتمبر مما أسفر عن مقتل 51 شخصا
/

 

إذا ما ثار قتل نحو 100 مليون نسمة

يحذّر علماء من ثورة بركان كبير في اليابان، قد تقتل حممه نحو 100 مليون نسمة، ما يهدّد بزوال اليابان عن خريطة العالم.

إيلاف: يتخوف علماء في الجيولوجيا أن تكون اليابان في خطر الزوال من الوجود، بسبب ثورة بركان هائل يهدّد بمقتل نحو 100 مليون نسمة. وذكرت التقارير أنه تم اكتشاف هذا الخطر بفضل دراسة استقصائية للنشاط البركاني في اليابان، مشيرة إلى أن ثمة مخاوف من كارثة طبيعية مدمرة، قد تؤدي إلى اختفاء اليابان عن الخريطة.

اللافا الملتهبة

أكثر ما يخشاه هؤلاء العلماء هو البركان الضخم الواقع في جزيرة كيوشو، والذي يبدو أكثر احتمالًا للثورة والتسبّب بدفن جزء كبير من الجزيرة تحت حمم اللافا الملتهبة والذائبة. ويعتقدون أن الغيمة السامة، الناجمة عن اندلاع البركان، قد حولت الجزيرة مكانًا غير قابل للعيش.

وهذا البركان ذات الفوهة الضخمة كان ثار 7 مرات خلال 120 ألف عام، بحسب صحيفة صنداي إكسبرس اللندنية. كما أن دراسة أجرتها جامعة كوبي اليابانية بينت أنه لن يكون مفاجئًا أن يثور البركان بشكل هائل في أي لحظة.

وفي حال حدوث ذلك، سيثير الغبار البركاني اضطراب الملاحة الجوية بشكل عام، إذ لن تتمكن الطائرات التجارية من التحليق في مساحة شاسعة من أجواء شرق آسيا، بسبب الرماد السام المتصاعد من اندلاع بركان جزيرة كيوشو، ما سيؤثر بقوة على الاقتصاد العالمي.

حزام ناري
وأدّى اندلاع أحد براكين آيسلندا في العام 2010 إلى غيمة بركانية ضخمة فوق غرب أوروبا، امتدت عدة كيلومترات وتسببت بإغلاق أجواء واسعة من أوروبا، معطلة حركة السفر لأسبوع تقريبًا، ومجبرة العديد من الدول على إغلاق مطاراتها وأجوائها.

وتأتي هذه التوقّعات المثيرة للقلق والمخاوف بخصوص بركان جزيرة كيوشو بعد أسابيع قليلة على ثورة بركان جبل أونتاكي المفاجئة، التي أدت إلى مقتل نحو 57 شخصًا. والجدير بالذكر أن اليابان تقع ضمن حزام ناري يقع على حافة المحيط الهادئ، يضم أكثر من 452 بركانًا، ويقع فيه 90 بالمئة من الزلازل.



إيلاف


Related Articles مواضيع ذات صلة


 
 
 
 
مقالات و أَخبار أُخرى